مدير مركز بحوث السنة النبوية                                               

الاسم

محمد محمد عبد الخالق محمد محمد رزق

 

الرتبة العلمية

أستاذ مشارك

المسمى الوظيفي

عضو هيئة تدريس

التخصص العام

الدراسات الإسلامية

التخصص الدقيق

الحديث الشريف وعلومه

الكلية

الدراسات الإسلامية

الإيميل الجامعي

هاتف المكتب

[email protected]

0097144128795

المعلومات الأكاديمية

أسماء آخر خمسة أبحاث محكمة

1- قرينة الاختصاص ودورها في الترجيح بين الروايات ". دراسة حديثية تطبيقية.

2- بيان علة حديث عائشة في الوضوء للجنب إذا أراد النوم والطعام". دراسة حديثية تطبيقية.

3- الرواة الذين ضعفهم ابن حزم واتفق الشيخان على تخريج حديثهم". دراسة ونقد.

4- الإمتاع في الأحاديث الواردة في خير الأماكن والبقاع - دراسة حديثية موضوعية.

5- الإِيجَابِيَّةُ وَدَوْرُهَا فِي إِصْلاحِ الفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ" مِنْ خِلالِ حَدِيثِ: «مَثَلُ القَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالوَاقِعِ فِيهَا» دِرَاسَةٌ حَدِيثِيةٌ تَحْلِيْلِيَّةٌ.

الكتب المنشورة

1- قرينة الاختصاص ودورها في الترجيح بين الروايات.

الإشراف العلمي

1- « كتاب زبدة العوالي وحلية الامالي للامام مجد الدين أبي سعيد شرف بن المؤيد البغدادي المتوفي (616هـ) تخريج ودراسة من أول باب بيان أن الامر بالغسل يوم الجمعة أمر فضيلة واختيار لا أمر حتم وإيجاب من كتاب الجمعة إلي باب القيام عند رؤية الجنازة من كتاب الجنائز  ». - ماجستير

2- «الأحاديث المعلة بالاختلاف علي الراوي الواردة في كتاب ((طرح التثريب في شرح التقريب))للحافظ زين الدين العراقي المتوفي سنة (806هـ) وابنه أبي زرعة المتوفي سنة (826)  جمع وتخريج ودراسة من أول الكتاب إلي آخر باب  الجلوس في المصلي وانتظار الصلاة ». – دكتوراه

3- مرويات يحيى بن عبد الله بن بكير المتوفى سنة (231هـ) من أول حديث "ما من نبي إلا وحذر قومه الدجال" حتى حديث "أيما رجل أدرك سلعته عند رجل فهو أحق بها" جمعها من الكتب المسندة، ودراستها، والتعليق عليها، وبيان العلل الموجودة فيها

الخبرة الأكاديمية

1- معيد بقسم الحديث وعلومه من 8/5/2003م حتى 26/10/2010م

2- مدرس مساعد من 27/10/2010م وحتى 19/12/2015م           

3- مدرس (أستاذ مساعد) من 20/12/2015م وحتى الآن

الخبرة الإدارية

مدير مركز بحوث السنة النبوية

فلسفة التدريس

محاولة التنويع في عملية التدريس ما بين الإلقاء والمناقشة لموضوعات المنهج، وإشراك الطالبات في البحث والإلقاء أيضا، وعمل عروض متقدمة من خلال استخدام البروجكتر لكل موضوع حتى يسهل تقسم الموضوع وعرضه.

كذلك أيضًا تكليف كل طالبة بعمل ورقة بحثية تتناول أحد الموضوعات ذات العلاقة بالمادة ومحاولة الرجوع لعدد كبير من الكتب والأبحاث ومن ثم إلقائها من قبل الطالبة في المحاضرة ومناقشتها.

         عميد شؤون الطلبة