توفر المكتبة خدمات وجدت لمساعدة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ومن أهم هذه الخدمات:  .

  • خدمات الإعارة والضوابط المنظمة لها :

توفر المكتبة خدمة الإعارة لجميع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وجميع طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس. وتخضع عملية الإعارة لمقتنيات المكتبة لعدد من الضوابط والقواعد الحاكمة والمنظمة لها على النحو الآتي:

  1. يحق لعضو الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا استعارة 20 كتابًا، في المرة الواحدة لمدة شهر قابلة للتجديد لمدة شهر آخر. أما بالنسبة لطلبة البكالوريوس فيحق لهم استعارة 7 كتب لمدة أسبوعين قابلة للتجديد لمدة اسبوعين آخرين.

  2. إذا انقضت مدة الإعارة دون أن يعيد الطالب ما بعهدته من تلقاء نفسه فيرسل له إخطار لإعادة الكتب خلال أسبوع وإلا يحرم من الاستعارة.

  3. الكتب التي لا يستطيع الطلبة استعارتها: الموسوعات والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية. حيث تقوم المكتبة بتجميع الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه.

  4. في حالة ضياع الكتاب من قبل المستفيد يتم فرض غرامة على المستفيد تقدرها إدارة المكتبة على حسب نوع الكتاب.

  5. في حالة تكرار المستعير فقد أو اتلاف ما بحوزته للمكتبة أكثر من مرة واحدة خلال العام الدراسي الواحد تضاعف عليه الغرامة.

  6. إخلاء طرف: لا يتم إخلاء طرف الطلبة أو أي من السادة أعضاء الهيئة التدريسية إلا بعد التأكد من ارجاعهم لجميع الكتب.

يجب استرداد الكتب المعارة للطلاب حتما قبل نهاية العام الدراسي بأسبوعين على الأقل.

2-خدمة المكتبة الإلكترونية:

تقدم عدد من الخدمات لرواد المكتبة على النحو الآتي:

  1. نظام البحث الآلي: يتوفر في المكتبة عدد من أجهزة الحاسوب الآلي يستخدم لإجراء عمليات البحث عن الكتب. وتقوم المكتبة بتدريب روادها على كيفية البحث في الفهرس الآلي وكيفية الوصول إلى الكتاب حيث يمكن لأي مستفيد البحث بالعنوان او المؤلف أو الموضوع واستخراج قائمة مطبوعة بالأوعية التي يريدها. كما يستطيع الطلبة اجراء عمليات البحث عن طريق الموقع الالكتروني للجامعة.

  2. البحث على الإنترنت: يستطيع الطلبة استخدام الشبكة المعلوماتية من الحاسوب الشخصي في المكتبة. وكما تتوفر أجهزة كمبيوتر متصلة بالشبكة العنكبوتية لخدمة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

  3. توجد خدمة المكتبة الرقمية وهي مكتبة تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الإلكترونية المخزنة على أقراص توفر للباحث مجموعة من البيانات حيث تضم 1684 قرصا مدمجا يحوي كتبا مختلفة.

  4. توجد مكتبة إلكترونية على موقع الجامعة alwasl.ac.ae تضم :

1-دوريات جامعة الوصل وكتب ندوة الحديث ومجموعة من الرسائل الجامعية المطبوعة على صورة PDF بالإضافة إلى مجموعة كتب حوالي 500 من كتب المشاع الإبداعي (انتهت ملكيتها الفكرية).

2-كما تتوفر قاعدة بيانات المنهل على الموقع حيث تضم مجموعة كبيرة من الكتب الإلكترونية المتخصصة والدوريات يمكن للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية استثمارها في عملية البحث والاستشهاد.

3-تتوفر برنامج الانتحال العلمي حيث وفرت الجامعة هذا البرنامج للتأكد من نسبة الاقتباس وعدم تجاوزها المقاييس العالمية.

4-نظام الماجد للمعلومات حيث يمكن للطلبة البحث عن جميع عناوين كتب المكتبة.

  1. يتم تحويل المكتبة الورقية إلى مكتبة إلكترونية وتكون خاصة لمنسوبي الجامعة فقط (مقيدة الوصول) لها ملكية فكرية حيث تضم 2437 عنوان.

  2. منصة المكتبة في تيمز: تتوفر منصة للمكتبة خاصة لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا عبر برنامج تيمز يتم من خلالها تزويد الطلبة بأهم وأحدث اخبار المكتبة من إعلانات وورش تعليمية والمواقع الضرورية.

3-خدمة الخلوات الدراسية :

يستطيع الطلبة استخدام الخلوات الدراسية للدراسة بها وعددها (8 خلوات دراسية).وهي تهيئ للطالب الجو الملائم للدراسة. يقوم الطالب بتعبئة كشف الحجز الخاص بالخلوة الدراسية. وسياسة الخلوة هي :

– الخلوة تكون لطالب واحد فقط ويسمح بالعمل في بعض خلوات محددة تكون مخصصة للمجموعات لوجود الحاسب الآلي بها.

– لابد من تسجيل البيانات في الكشف الخاص.

– ممنوع المأكولات والمشروبات والنوم.

– يحق للمكتبة فتح الخلوة متى ما رأت ضرورة وحاجة تستدعي ذلك.

 4-خدمة التصوير :

خدمة التصوير متاحة للجميع حيث يستطيع الطالب تصوير 5 كتب بإيداع الهوية بالمكتبة وإرجاع الكتب في نفس اليوم.

5-خدمة التصوير الرقمي:

كما وفرت المكتبة خدمة المسح الضوئي التي تمكن المستفيد من تصوير الكتب والدوريات بواسطة جهاز الماسح الضوئيZeta  وحفظها على ذاكرة متنقلة ( flash memory) أو إرسالها إلى البريد الالكتروني للمستفيد وذلك دون الحاجة إلى الطباعة الورقية.

 6- الخدمة المرجعية:

تقوم المكتبة بتقديم الخدمات المرجعية كإرشاد الباحثين إلى المراجع والمصادر التي يحتاجونها. وكذلك تقوم المكتبة في بداية كل عام جامعي بتدريب الطلبة المستجدين على طريقة استخدام نظام البحث الآلي. وتعريفهم بأنظمة المكتبة بهدف تمكين المستفيد من تحقيق الاستغلال الجيد لمجموعات المكتبة وخدماتها بما يحقق له احتياجاته الفعلية التي يرغب بها.

7-خدمة وصل حديثا:

هي خدمة الإعلان عن وصول الكتب الجديدة ويتم تقديمها للهيئة التدريسية على البريد الإلكتروني وللطلبة على برنامج تيمز.

يجوز إهداء وتبادل الكتب والدوريات بين المكتبة وغيرها من الهيئات العلمية والمكتبات. الإهداء هو أن يتطوع شخص أو هيئة بتقديم وعاء من أوعية المعلومات بدون مقابل، حيث تعد الإهداءات مصدرا مهما من مصادر التزويد لمجموعات المكتبة ومقتنياتها. حيث تساهم الاهداءات في تخفيف بعض الأعباء عن ميزانية المكتبة وتنمي مجموعات المكتبة. من آلية الاهداء والتبادل:

#يتم استلام الاهداءات الموجهة للمكتبة مرفق بها خطاب إهداء وقائمة بالمحتويات.

#تتم دراسة الاهداءات في لجنة خاصة ( لجنة أخلاقيات البحث العلمي) للتأكد من صلاحية الكتب للطلبة وطابقتها للشروط والمواصفات.. ثم يتم فهرستها ووضعها في المكتبة.