الاسم

محمد عاشور محمد راضي

الرتبة العلمية

أستاذ

المسمى الوظيفي

عضو هيئة تدريس

التخصص العام

الشريعة

التخصص الدقيق

أصول الفقه

الكلية

الدراسات الإسلامية

الإيميل الجامعي

هاتف المكتب

[email protected]

044128737

المعلومات الأكاديمية

آخر خمسة بحوث محكمة

1- الترجيح بالحاجة عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية- حولية كلية الدراسات الإسلامية للبنات بسوهاج- العدد الخامس والعشرون- عام 1437ه  - 2016م

2- المحكوم عليه في ضوء مقاصد الشريعة – مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط – العدد الثلاثون– 1438ه- 2017م-

3-   أثر اختلاف الأصوليين في حجية الدوران- مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط – العدد الحادي والثلاثون 1440ه- 2019

4- أثر نازلة كورونا في الأحكام التكليفية – مجلة كلية البنات الأزهرية بطيبة – العدد السادس 1444ه- 2022م

5-  دور الصحابة والتابعين في نشأة علم أصول الفقه- مجلة كلية البنات الأزهرية بطيبة – العدد السابع – 1445ه- 2023م

الكتب المنشورة

1-     معراج الوصول إلى مبادئ علم الأصول – مطبعة جويلي 2005م 

2-      الدرر البهية في أصول الفقه لغير الحنفية – مطبعة جويلي 2016م

3-  دراسات في علم أصول الفقه – مطبعة جويلي 2018م

الإشراف العلمي

أولاً : أخر خمس رسائل أشرفت عليها:

1-  المخاطر المالية وأثرها في النقود المعدنية والورقية والالكترونية – دراسة فقهية مقارنة – " رسالة دكتوراه" الباحث/ وليد صالح أحمد

2- -  القواعد الأصولية في قانون المعاملات المدنية الإماراتي وتطبيقاتها الفقهية والقانونية – " رسالة دكتوراه"

 الباحث / أحمد محمد سليمان الأهدل .

1-   الأحكام الفقهية المتعلقة بالعسل دراسة مقارنة – الباحث/عبد الجبار أحمد عبد الرحمن المسلمي

2- قاعدة إعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما وتطبيقاتها في كتاب الطهارة دراسة فقهية مقارنة – " رسالة ماجستير" – الباحث غانم سالم المنصوري

3-  أثر العام والخاص والمشترك في فهم الصحابة – رضي الله عنهم- للخطاب الشرعي دراسة تأصيلية تطبيقية – " رسالة ماجستير "

الباحث / همام محمد بكري سلام عليك

ثانياً : عدد الرسائل التى أشرفت عليها أو ناقشتها (43)

الخبرة الأكاديمية

18 سنة خبرة أكاديمية في التدريس للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه ومناقشة الرسائل العلمية والإشراف عليها وتحكيم البحوث العلمية .

الخبرة الإدارية

1-  رئيس لجنة الدراسات العليا بكلية الدراسات الإسلامية

2- رئيس اللجنة العامة لسلوك الطالب

3-رئيس لجنة أصول الفقه

4- عضو مجلس كلية الدراسات الإسلامية

5- عضو مجلس عمادة الدراسات العليا

6- عضو مجلس قسم الدراسات الإسلامية

7- عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للدراسات العليا والبحث العلمي.

8- عضو لجنة الكتاب العلمي

فلسفة التدريس

التنوع فى عملية التدريس ما بين الإلقاء والعروض والمناقشات وإشراك الطلاب فى ذلك ، بحيث يتم تقسيم المحاضرة إلى قسمين : قسم يتم فيه القاء الموضوعات المقرر عن طريق تقديم عروض من قبل الطلاب ثم مناقشتها مع الطلاب وإضافة ما تحتاج إليه من إضافة .

القسم الثاني: يتمثل فى تكليف كل طالب بعمل ورقة بحثية تتناول إحدى الموضوعات ذات الصلة بالمادة مع الرجوع إلى بعض الكتب والأبحاث ومناقشتها مع الطلبة بهدف تدريب الطلبة على البحث العلمي وعلى الإلقاء والمناقشة.

-   أيضاً استخدام وسائل التقنية الحديثة فى عملية التدريس من خلال : استخدام العروض التقديمية وحث الطلاب على استخدام عملية العروض فى إلقاء أوراقهن البحثية وذلك من خلال السبورة الذكية.

- أيضاً- حث الطلاب على إنشاء صفحات من خلال مواقع التواصل من أجل التفاعل مع الطلاب وتناول المعلومات.