عن المؤتمر
عقد المؤتمر الدولي الأول للغة العربية الموسوم بـ: (اللغة العربية بين رهانات الحاضر وتحديات المستقبل)، في التاسع والعاشر من ديسمبر 2020
إشكالية المؤتمر
الحديثُ عن اللغةِ العربيةِ في راهنِها المنهجي والمعرفي وفي حاضرِها اللساني في عَلاقةِ كلِ ذلكَ بالتحدياتِ المُتعلقةِ بالتحديثِ والتطويرِ التكنولوجي المحلي والعالمي يمرُ يقينًا عبرَ تنويعاتٍ تكنولوجيةٍ أساسُها التعليمُ الذي يتأيدُ بمعرفةٍ وثقافةٍ ذاتِ أبعادٍ رقْميةٍ وإلكترونيةٍ، فقد أضحت البرمجياتُ وأدواتُ التطويرِ الخاصةِ بالشبكةِ العنكبوتيةِ أكثرَ ملاءمةً لتطويرِ اللغةِ العربيةِ وتجسيدِها من خلال النطقِ والكتابةِ والقاعدةِ النحويةِ والصرفيةِ والمحتوى المعرفي والأدبي.
فبهذا نذكرُ أنَّ العَلاقةَ بين تعليمية اللغةِ العربيةِ وبين عالمِ التكنولوجيا المؤيَّدِ بالرقمياتِ المعاصرةِ عَلاقةُ تفاعلٍ وتكاملٍ، فبهذا العالَمِ التكنولوجي يحضرُ اللسانُ العربيُ، وبهذا العَالمِ تستطيعُ اللغةُ أنْ تتبوأ مكانتَها بين اللغاتِ الحيةِ، وأنْ تحضرَ بقوةٍ في المدارسِ والمعاهدِ والجامعاتِ.
وبهذا نذكرُ أنَّ العَلاقةَ بين التحديثِ التكنولوجي وتعليمِ العربيةِ وآدابها وحضورِها في الواقعِ عَلاقةٌ إيجابيةٌ، وأنَّ الهيئاتِ العلميةَ من مدارسَ وجامعاتٍ ومعاهدَ علميةٍ متخصصةٍ كلُها معنيةٌ بتقويةِ هذه العَلاقةِ وتجسيدِها في الواقعِ، لكنَّ المشكلةَ مع هذه العَلاقةِ الإيجابيةِ تكمنُ في بعض التحدياتِ، وأكبرُها ما يتعلقُ بالسؤالِ المُلحِ المتعلقِ بصناعةِ التعليمِ المؤيَّدِ بالمحتوى الرقمي العربي وتطويرِهِ، ذلك المحتوى الذي يجبُ أنْ يشملَ اللغةَ العربيةَ بَدءًا بحضورِها في المستوياتِ التعلميةِ الدنيا وانتهاءً بالمستوياتِ الجامعيةِ.
محاور المؤتمر :
-
اللغة العربية واستراتيجياتُ الخطابِ الإعلامي في دولة الإمارات
-
اللغة العربية وإشكالية الترجمةِ والتعدد اللغوي في المجتمع الإماراتي
-
اللغة والهُوية المعرفية وإشكالية الانخراطِ الفعلي للغةِ العربيةِ في مجتمع المعرفةِ.
-
مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية.
-
اللغة العربية وأنظمة شبكةِ التواصل الاجتماعي.
-
اللغة العربيــة والحَـوسَـبـة.
-
اللغة العربية والتعليمُ الإلكتروني وبدائلُ أنظمةِ التعليمِ.
-
تعليمية اللغةِ العربيةِ للناطقين بغيرهـا: الواقع والآفاق.