أولا: وضع  الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي 2020-2025.

قامت نيابة البحث العلمي بوضع الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي 2020-2025 متبعة في ذلك الآليات التي تتبع في التخطيط الاستراتيجي، والموصوفة في ص (6) من الخطة الاستراتيجية، وتضمت أيضًا محاور الخطة السبعة وهي:

المحور الأول: سياسات وتشريعات البحث العلمي.

المحور الثاني: المطبوعات.

المحور الثالث: المؤتمرات والندوات العلمية.

المحور الرابع: أعضاء هيئة التدريس.

المحور الخامس: المكتبة ومصادر المعلومات.

المحور السادس: تطوير البنية التكنولوجية

المحور السابع: اتفاقيات التعاون.

  وقد قُدمت لمجلس الجامعة، وأقرها المجلس الموقر في يونيو 2020 (لطفا، انظر مرفق رقم 3).

ثانيًا: وضع الخطة الإجرائية والتنفيذية.

وهذه الخطة قد تمثلت في الإجراءات التنفيذية التي تتخذها نيابة البحث العلمي لتنفيذ محاور الخطة الاستراتيجية. وقد اشتملت هذه الخطة على العمل لمدة خمس سنوات. (لطفًا، انظر مرفق رقم 4).

ثالثًا:  المطبوعات:

عملت نيابة البحث العلمي على محور المطبوعات وتنظيمه على الوجه الآتي:

1- المجلات:

1-1- مجلة جامعة الوصل:

قامت نيابة البحث العلمي بما يأتي:

1-1-1 تحويل مجلة جامعة الوصل لمجلة متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ لتوسيع المجالات المعرفية للبحوث التي تستقبلها.  

1-1-2- تحديث قائمة المحكمين وإثراؤها بالتخصصات المناسبة لتخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية، وذلك عن طريق دعوة العلماء المتخصصين لإرسال سيرهم الذاتية، ثم دراستها، وإقرار أسماء من توافرت فيهم المعايير المطلوبة ليكونوا محكمين في المجلة، وقد تمثلت هذه المعايير فيما يأتي:

– أن يكون أستاذًا في تخصصه أو على الأقل أستاذًا مشاركًا.

– أن يكون له نتاج علمي واضح وملموس ومتواصل.

– أن تكون الجامعة التي ينتمي إليها مصنفية دوليًّا أو على الأقل عربيًّا.

1-1-3- متابعة إصدار أعداد المجلة، وقد صدر في العام الجامعي 2020- 2021، كل من الأعداد الآتية:

أ- العدد 60 وصدر في ديسمبر 2020.

ب- العدد 61 وهو عدد خاص احتفاء بمسبار الأمل. (مايو 2021).

ج- العدد 62، صدر في يونيو 2021.

1-1-4 تطوير قواعد النشر، بما يسمح بتطوير النشر، والحفاظ على ميزانية المجلة.

1-1-5- مشاركة أعضاء هيئة التدريس في عملية التحكيم؛ ليتمكنوا من متابعة حركة البحث العلمي حولهم. وقد حكم في المجلة تسعة عشر عضو هيئة تدريس.

1-1-6- تطوير القراءة الأولية؛ لتصبح تحكيمًا داخليًّا يقوم به أعضاء هيئة التحرير والهيئة المساندة إذا لم يتوفر التخصص داخل هيئة التحرير، وذلك في إطار تطوير معايير التحكيم، وقد أنتج ذلك الإجراء سرعة في الدورة التحكيمية للبحوث.

1-1-7- تدشين صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك لمجلة جامعة الوصل؛ لتسهيل التواصل مع الباحثين، ونشر روابط الأعداد والأبحاث.

1-1-8- تم الاشتراك في معرف الكائن الرقمي DOI للمجلة لتسجيل محدد الكائن الرقمي لكل بحث.

1-1-9- شكلت نيابة البحث العلمي لجنة لإعاد تهيئة المادة العلمية لنشرها إلكترونيًّا، وفقًا لمعايير اسكوبس، وقد تمكنت اللجنة من الانتهاء من الأعداد 55: 58. حيث تم ترجمة المراجع، وإعادة صياغة الملخصات وترجمتها.

وفيما يأتي جدول يوضح الدورة البحثية الحالية:

مجموع الأبحاث السنوية

المنشور منها

الجاهز للنشر

إجراءات التحكيم

الاعتذار والإرجاء

164

30

33

36

65

 

1-2- مجلة فكر ومعرفة (تصدرها كلية الآداب).

مجلة سنوية تصدرها كلية الآداب، وقد صدر لها قرار تشكيل لهيئة التحرير رقم 8 لسنة 2020، وقد أنهت هيئة المجلة استعدادها لإطلاقها، بعد توفير عدد 7 بحوث علمية من البحوث المتميزة التي ألقيت في مؤتمر اللغة العربية، وهي الآن في مرحلة التصميم.

1-3- مجلة الموئل وتصدرها كلية الدراسات الإسلامية.

مجلة سنوية تصدرها كلية الدراسات الإسلامية، وقد صدر لها قرار تشكيل لهيئة التحرير رقم 9 لسنة 2020،  وسوف يصدر عددها الأول في سبتمبر القادم ناشرة أبحاث الندوة الدولية العاشرة للحديث الشريف.

2- مشروع الكتاب العلمي.

علمت نيابة البحث العلمي على تطوير مشروع الكتاب العلمي، بعد أن كان مقتصرًا على الكتاب الجامعي، وقد وافق مجلس الجامعة على هذا التطوير في جلسته المنعقدة في يوليو 2020. وقد قامت نيابة البحث العلمي بتطوير قواعد نشر الكتاب العلمي بشقيه المرجع الدراسي والمرجع غير الدراسي.

سجل في مشروع الكتاب العلمي لهذا العام خمسة مشاريع، وافقت الإدارة على مشروع واحد وأجلت ثلاثة مشاريع، وهناك مشروع قيد الإجراء.

الإجراء

كتب  مطبوعة

مسجلة لم تسلم

مشاريع  ملغاة

مشاريع مؤجلة

المجموع

العدد

30

02

16

03

51

3- مشروع نشر الرسائل العلمية

تابعت نيابة البحث العلمي مشروع نشر الرسائل العلمية، وقد عملت على نشر الرسائل التي كانت متوقفة لإجراءات معنية، وكان عدد الرسائل خمسة، منها رسالة طبعت بالفعل، وثلاثة في المطبعة، ورسالة في المركز الوطني للحصول على إذن الطباعة.

طورت نيابة البحث العلمي مشروع نشر الرسائل العلمية من النشر الورقي إلى النشر الإلكتروني، والوضع على موقع الجامعة وقد قامت بما يأتي:

3-1- مراجعة الرسائل الموجودة في المستودعات من حيث المحتوى؛ إذ راجعت لجنة نشر الرسائل العلمية ولجنة أخلاقيات البحث العلمي منضمًا لهما نائب المدير، وقاموا بفحص عدد 70 رسالة علمية، تبين أن 34 رسالة منها يحتوي على مشكلات في المحتوى. و36 رسالة تبين خلوها من المشكلات. وقد خاطبت نيابة البحث العلمي المستودعات لعدم إخراج نسخ منها للجمهور.

3-2  أعدت الرسائل للنشر على الموقع الإلكتروني.

رابعًا: المؤتمرات والندوات العلمية.

قامت نيابة البحث العلمي بتنفيذ الخطة الاستراتيجية فيما يخص المؤتمرات والندوات العلمية التي كان مخططًا لها، وقد ضمت:

1- المؤتمر الدولي الأول للغة العربية.

عُقد المؤتمر الدولي الأول بكلية الآداب، بإشراف نيابة البحث العلمي في التاسع والعاشر من ديسمبر 2020، وقد اشترك فيه 32 مشاركًا من 13 بلد. وقد أعدت كلية الآداب كتاب المؤتمر، وهو في مرحلة التصميم الآن. وقد وزعت نيابة البحث العلمي استبانة تقويم للمؤتمر، تكونت من 25 بندًا، وشارك فيها 25 مشاركًا (لطفًا، انظر ملخص الاستجابات عن استبانة تقويم مؤتمر اللغة العربية، مرفق رقم  5).

2- الندوة الدولية للحديث الشريف:

عُقدت الندوة الدولية للحديث الشريف في الثاني والثالث من يونيه 2021، وقد اشترك فيها 16 باحثًا، وستنشر الندوة أعمالها ضمن العدد الأول من مجلة الموئل الصادرة عن كلية الدراسات الإسلامية في جزأين، ويتم إعداد هذه البحوث الآن بعد عرضها على لجنة أخلاقيات البحث العلمي وتدقيقها لغويًّا. وقد وزعت نيابة البحث العلمي استبانة تقويم للندوة، تكونت من 25 بندًا، وشارك فيها 49  عضوًا حتى تاريخ إعداد هذا التقرير،  (لطفًا، انظر ملخص الاستجابات عن الاستبانة، مرفق رقم 6).

3- تُعد نيابة البحث العلمي الآن لعقد المؤتمر الدولي الثاني للدراسات العليا، التي سيعقد في نوفمبر 2021. وسيتم خلال الساعات القادمة الإعلان عنه.   

4- أشرفت نيابة البحث العلمي على عقد عدد ثماني ندوات علمية في المكتبة، وقد لاحظت فيها تنوع التخصصات المختلفة الموجودة في الجامعة، فعقدت ندوات للسانيات وندوات نقدية لأعمال أدبية مختلفة. وندوات ثقافية مثل ندوة عن مسبار الأمل.  

5- أشرفت نيابة البحث العلمي على عقد الندوة الدولية الأولى للسانيات التي نظمتها كلية الآداب في العاشر من يونيه، وتُعد هذه الندوة باكورة أعمال مركز اللسانيات والسرديات بجامعة الوصل.

 

خامسًا: أعضاء هيئة التدريس.

تقوم نيابة البحث العلمي بالنسبة للسادة أعضاء هيئة التدريس بما يأتي:

5-1- متابعة النشاط البحثي للسادة أعضاء هيئة التدريس، وإجراء الإحصاءات اللازمة لاستخلاص المعلومات، وذلك بعد عمل قاعدة بيانات للإنتاج العلمي فصليًّا.

5-2- تقديم خدمات الإحاطة بالمؤتمرات والندوات التي تعقد في المؤسسات الأخرى.

5-3- إشراك السادة أعضاء هيئة التدريس في تحكيم بحوث المجلة؛ ليكونوا على علم بمستجدات تخصصاتهم.

5-4 تشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس على الاشتراك في المؤتمرات الدولية، والنشر في أوعية نشر مصنفة عالميًّا.

سادسًا: البنية التحتية التكنولجية:

1- إنشاء معمل ببليوجرافي. وقد اتخذت نيابة البحث العلمي الإجراء المناسب، وجاري التجهيز لإنشاء المعمل لخدمة كلية الإدارة.

2- إنشاء أرشيف البحث العلمي.

قامت نيابة البحث العلمي بإنشاء أرشيف إلكتروني، ضمت فيه الإدارات المختلفة التي تقع تحت مسؤوليتها. فنسخت ملفات المكتبة والأمانة العامة للندوة، وجميع التصاميم التي تولتها إدارة الاتصال المؤسسي. كما ضم الأرشيف الملفات التي بحوزة نائب المدير ومكتب السكرتارية.

3- إنشاء عدد  خمس  قواعد بيانات كما يأتي:

3-1- قاعدة بيانات الباحثين في الدراسات العليا.

3-2- قاعدة بيانات الأكاديميين في الجامعات العربية في مجالي اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

3-3- قاعدة بيانات لبحوث أعضاء هيئة التدريس، بجامعة الوصل وإنتاجهم العلمي.

3-4- قاعدة بيانات لبحوث المجلة.

3-5- قاعدة بيانات محكمي المجلة.

سابعًا: اتفاقيات التعاون الخارجي

تابعت نيابة البحث العلمي اتفاقيات التعاون التي عقدتها الجامعة. وأجرت تقويمًا لهذه الاتفاقيات ضمت بنودًا مختلفة، وقد تبين لها أن تحقق بنود الاتفاقية مع الجامعة القاسمية قد تم بنسبة 77.5 % ومع كلية آل مكتوم قد تم بنسبة 80% . (لطفًا: انظر مرفق رقم7).

ثامنًا: التعاون مع مركز البحوث الاستراتيجية.

تقوم نيابة البحث العلمي بالتعاون مع مركز البحوث الاستراتيجية، وقد تعاونت معه فيما يأتي:

8-1-توفير الإحصاءات اللازمة لتقديمها للوزارة في الفصلين الأول والثاني من العام الجامعي.

8-1- إعداد الجزء الخاص بالبحث العلمي في البرامج الأكاديمية التي يُعاد اعتمادها.

8-3- إعداد الجزء الخاص بالبحث العلمي في البرامج الأكاديمية المطلوب اعتمادها.

 

القسم الثاني: ملخص تقارير الإدرات واللجان الدائمة

أولا: المكتبة ومصادر المعلومات.

أشرفت نيابة البحث العلمي على نشاطات مكتبة الجامعة، وقد قدمت إدارة المكتبة تقريرها السنوي لنيابة البحث العلمي، متضمنًا خطة العمل للعام الدراسي 2020-2021، والخدمات التي تقدمها وحدات مكتبة جامعة الوصل، والأنشطة التي قامت بها خلال العام الجامعي، من عقد ندوات ومسابقات وجلسات حوارية. وتضمن التوصيات التي توصي بها إدارة المكتبة لتطوير العمل.

وكذلك أشرفت نيابة البحث العلمي على إنشاء نوعين من المكتبات الإلكترونية:

الأول: المكتبة الإلكترونية حرة الوصول. وقد بدأتها جامعة الوصل على موقع الجامعة الحالي، وتسعى إلى توفير 15 ألف عنوان من الكتب المشاع على موقع الجامعة. وقد بدأت النيابة برفع هذه الكتب على موقع الجامعة، وتوالي عملها.

الثاني: المكتبة الإلكترونية مقيدة الوصول، وقد استعدت الجامعة لهذا النوع من المكتبات لمواجهة الحاجة المتزايدة إلى كتب المكتبة في صورتها الإلكترونية، وقد جاء هذا المشروع بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، وقد أمد المركز الجامعة بجهازي اسكانر متقدمين لتحويل المكتبة الورقية إلى مكتبة إلكترونية. وجاري اتخاذ الإجراءات لإنشاء قاعدة بيانات يستطيع منسوبو الجامعة من خلالها الولوج إلى هذا النوع.  (لطفًا، انظر دليل المكتبات الإلكترونية بجامعة الوصل، مرفق رقم 8).

ثانيًا: الأمانة العامة  للحديث الشريف

عقدت الأمانة العامة للحديث الشريف ندوتها التي تُعقد كل عامين، وذلك في 2-3 يونيه 2021. وقد استقبلت الأمانة 86 بحثًا، من بلاد مختلفة، ومرت البحوث بمرحلة التحكيم الداخلي والتحكيم الداخلي عبر أعضاء الأمانة العامة، ومحكمين خارجيين؛ ليصلح لديها 18 بحثًا. وقد عقدت الندوة باشتراك 16 عضوًا.

ثالثًا: تأسيس مركز اللسانيات والسرديات بجامعة الوصل.

قدمت نيابة البحث العلمي اقتراحًا لمجلس الجامعة المنعقد في يونيه الماضي، بإنشاء مركز للسانيات والسرديات، له أنشطة وردت في المذكرة التي تقدم بها نائب المدير لشؤون البحث العلمي، وقد وافق مجلس الجامعة على إنشاء المركز، وقد أعلن سعادة مدير الجامعة عن إنشائه في الندوة الدولية الأولى للحديث الشريف. وجاري إجراء تأسيس هذا المركز. وسيكون من ضمن أنشطته عقد نَّدَوَات عِلميَّة في مجالي اللسانيات والسَّرديات، وعقد جَلَسَات تعريفيَّة بالرُّواد العالميين في المجالينْ. وعَقْدُ وِرَشِ عملٍ للكتابة الإبداعيَّة يُستضاف فيها رِوائيون ذَوو شأن في عالم الرواية العربيَّة والعالميّة. وكذلكَ مناقشة كُتُب علميَّة صادرة حديثًا، والإشراف على إجراء مُسابقات في مجال الأعمال الأدبيّة. والإِشراف على تقديم عروض لطلاب الدِّراسات العُليا لتقويمِها. ونَطْمَح في أنْ يَعْمل هذا المركز الوليد على تَأسيس قاعدة بيانات للمنتج اللساني والسَّردي الإماراتي بشكل خاصّ والعربي عمومًا.  

رابعًا: اللجان الدائمة:

1- هيئة تحرير مجلة جامعة الوصل:

تولت هيئة تحرير مجلة جامعة الوصل مهمة التحكيم الداخلي للبحوث، وقد ساهم هذا النظام في تسريع الدورة البحثية، وفي زيادة إنتاجية البحوث. وقد اجتمعت الهيئة 14 اجتماعًا حتى (19/6/2021) وزعت خلاله 97 بحثًا. وعملت على نشر ثلاثة أعداد من المجلة.

2- لجنة تدقيق المطبوعات.

وقد قامت اللجنة بتدقيق المطبوعات الخاصة بنيابة البحث العلمي، وتلك الخاصة بكل إدارات الجامعة، وقد قامت اللجنة خلال  العام بما يأتي:

2-1- تدقيق بحوث المجلة قبل إرسال خطابات القبول.

2-2- تدقيق البحوث المعدة للنشر؛ للتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية.

2-3- تدقيق بحوث المؤتمر الدولي الأول للغة العربية.

2-4- تدقيق ملخصات وبحوث الندوة الدولية للحديث الشريف.

2-5- تدقيق أدبيات مركز التعليم المستمر.

2-6- تدقيق المطلوب منها من إدارات الجامعة المختلفة.

3- لجنة الكتاب الجامعي:

عملت اللجنة فيما ورد إليها من كتب ضمن مشروع الكتاب العلمي فرع المرجع الدراسي، وقد قرأت قراءة أولية كتاب النحو وتطبيقاته الجزء الأول، وقامت بمطابقته، وأقرت عدد  أربعة مشاريع قدمت إلى اللجنة.

4- لجنة أخلاقيات البحث العلمي.

وقد قامت اللجنة بما يأتي:

4-1 مراجعة المحتوى لعدد 70 رسالة علمية بالاشتراك مع لجنة نشر الرسائل

4-2- مراجعة محتوى خمس رسائل علمية تُعد للنشر.

4-3 مراجعة محتوى كتب الواردة من معرض الشارقة (100) كتاب.

4-5 مراجعة عدد 284 كتابًا في المكتبة.

4-6 العمل على وضع لائحة أخلاقيات البحث العلمي (في طور المراجعة).

5- لجنة تهيئة أعداد مجلة جامعة الوصل للنشر الإلكتروني.

قامت اللجنة بما يأتي:

5-1 إعادة صياغة ملخصات 40 بحث علمي في الأعداد من 55: 58.

5-1 قام فريق الترجمة في اللجنة  بترجمة المخلصات إلى الإنجليزية، وكذلك ترجمة عناوين البحوث، وأسماء الباحثين.

5-3 قام فريق الترجمة في اللجنة بترجمة المراجع والمصادر للغة الإنجليزية.

6- لجنة تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة.

لم تعمل هذه اللجنة كما كان مرسومًا لها؛ وذلك لأن لوجود الصعوبات الآتية:

اللغة المكتوب بها الموقع لغة قديمة.

الموقع لا يدار إلا من جهاز حاسوب واحد موجود في قسم التقنية.

7- لجنة نشر الرسائل العلمية:

قامت اللجنة بما يأتي:

7-1: متابعة طبع الرسائل العلمية (خمس رسائل)، وقد انتهت من واحدة، وهناك ثلاثة في المطبعة، وواحدة في المركز الوطني للحصول على إذن الطباعة.

7-2- الحصول على موافقات لنشر الرسائل الجامعية إلكترونيًّا.

7-3- المشاركة في تنقية المحتوى للرسائل المطبوعة فعليا مع لجنة أخلاقيات البحث العلمي.

مقترحات تطوير

  • تطوير البنية التكنولوجية.
  • ترقية المجلات العلمية
  • تفعيل القسم الثاني من العلمي
  • تذليل العقبات أمام المكتبة الإلكترونية
  • تطوير المؤتمرات والندوات التي تعقد خلال العام الدراسي 2021-2022.
  • تطوير الأمانة العامة للحديث الشريف.
  • العمل على توفير برنامج لكشف الانتحال العلمي.
  • متابعة إنشاء معمل الببليوجرافيا الخاص بكلية الإدارة.
  • متابعة توصيات مكتبة جامعة الوصل.
  • تطوير قواعد البيانات التي أنشأتها نيابة البحث العلمي هذا العام.
  • عقد اتفاقيات مع شركاء خارجيين حسب الخطة الاستراتيجية.
  • متابعة ما تطلبه الوزراة بالتعاون من مركز التخطيط الاستراتيجي.
  • العمل على تطوير موقع الجامعة.
  • إنشاء مواقع للمطبوعات وخاصة مجلة جامعة الوصل؛ لحاجة المجلة إليه لتلبي آخر معايير التقدم للانضمام لسكوبس.
  • زيادة مساحة الجامعة على الإنترنت
  • توفير برنامج لكشف الانتحال العلمي؛ لتكرار طلب الوزارة له، ولحاجة الجامعة في عدد من الأماكن إليه، مثل: المطبوعات، والبحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس، والبحوث العلمية لطلاب الدراسات العليا.