الاسم
أحمد مقبل محمد المنصوري
الرتبة العلمية
أستاذ
المسمى الوظيفي
أستاذ جامعي
التخصص العام
الأدب والنقد
التخصص الدقيق
الأدب القديم ونقده
الكلية
الآداب
الإيميل الجامعي
هاتف المكتب
[email protected]
41

المعلومات الأكاديمية

أسماء آخر خمسة بحوث محكمة

1-    ملامح رومانسية في الشعر الأندلسي، مجلة جامعة ذمار، العدد الخامس عشر، أكتوبر 2012م (محكمة)
2-- تاريخ اليمن وأدباؤه في الأندلس من خلال نفح الطيب للمقري،  مجلة دراسات أندلسية تونس، العدد 48 ،ديسمبر 2012م. (محكمة)
3-المعادل التراثي – قراءة في قصيدة غيلان الدمشقي للشاعر د. عبد العزيز المقالح، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ذي قار، المجلد 3 ، العدد 1 آذار 2013م(محكمة).
4- من سمات الصورة الفنية عند أبي نواس، مجلة كلية الآداب –الجامعة المستنصرية ، العدد 61 ، سنة 2013م (محكمة).
5- بحوث مؤتمر اللغة العربية بدبي بين 2013 و2019م بالتسلسل:(المقالح تجربة عربية إبداعية نادرة- زهير بن أبي سلمى داعية السلام منفّر الحرب: قراءة في الثنائيات والسيمياء- القصة الإماراتية القصيرة: قراءة في رومانسيتها وشعريتها-جماليات الموشح وتساؤلات الغياب والحضور-الغزل في شعر وضاح اليمن:الرؤيا والفن- المقامة البغدادية للهمذاني: مقاربة قرائية من منظور ثقافي-باعث الصبابة:قراءة في قصيدة (البلبل) للزبيري)- وأبحاث أخرى.
6-حجاجيّة الوداع: قراءة في نص(أعلنت اليأس) للشاعر عبد العزيز المقالح من منظور حجاجي، مجلة الموروث(محكمة)، معهد الشارقة للتراث،2023م

الكتب المنشورة

1- اللون في الشعر الأندلسي حتى نهاية عصر الطوائف، وزارة الثقافة، صنعاء، 2004م
 2- الموشحات الأندلسية بين ناقديها قديمًا وحديثًا، وزارة الثقافة، صنعاء،2004م
 3-  المهيمنات الأسلوبية في شعر رثاء المدن والممالك الأندلسية، مركز الأمين،صنعاء،2008م
 4- ظلال الغوايات، قراءات نقدية متنوعة، دار عبادي، صنعاء 2013م
5    - ومضات يمانية- قراءات نقدية في إبداع يمني، دار غيداء، الأدرن،2019م
6- الغزل في موشحات محمد بن عبدالله شرف الدين1016هـ-الموضوع وتشكيل الصورة، دار غيداء،الأردن،2019م
7- لذة الإبداع ومتعة التلقي، دار حوران، سورية،2020م
وكتب أخرى شاركت فيها آخرين.

الإشراف العلمي

آخر خمس رسائل/أطروحات  تم الإشراف عليها :
1- أسلوبية الشعر القيادي – الأدب الإماراتي المعاصر أنموذجا، عائشة الزعابي (ماجستير -جامعة الوصل) مشرفًا رئيسًا 2019م.
2- الصنعة الشعرية عند نقاد القرن الرابع الهجري قراء في ضوء المنهج البنيوي، فاطمة محمد بنعمر (ماجستير -جامعة الوصل) مشرفًا رئيسًا 2020م.
3- الموروث الثقافي في السرد الروائي-دولة الإمارات والسعودية أنموذجا، هناء الكتبي (دكتوراه -جامعة الوصل) مشرفًا رئيسًا 2021م.
4- البلاغة القرآنية في سورة الأنبياء-دراسة أسلوبية، خالد الخزيمي (ماجستير -جامعة الوصل) مشرفًا رئيسًا 2021م.
              5- التعالق النصي في المدائح النبوية الأندلسية، منال المهري( ماجستير -جامعة الوصل، تعمل في الرسالة)مشرفًا رئيسًا.
 

الخبرة الأكاديمية

·        البكالوريوس:
·         قمت بتدريس مواد الأدب القديم: (الجاهلي-الإسلامي- الأموي-العباسي- الأندلسي- الدول المتتابعة(المملوكي والعثماني) مع تحليل نصوصها+ البلاغة بعلومها الثلاثة+النقد القديم+العروض+منهجية البحث+المصادر الأدبية واللغوية+النقد الأندلسي والمغربي+ تحليل النصوص الأدبية+النثر العباسي+الأساليب الأدبية والبلاغية-مهارات لغوية) في جامعة صنعاء وجامعة الوصل.
·         الإشراف على بحوث التخرج لطلبة السنة الرابعة.

   الدراسات العليا:

·         قمت بتدريس مواد في الماجستير والدكتوراه، هي: (قضايا الأدب القديم- قضايا النقد القديم- اتجاهات النقد القديم - الأسلوبية- تحليل النصوص الشعرية القديمة- تحليل النصوص النثرية القديمة- نظريات نقدية جديثة ومعاصرة) في جامعة صنعاء وجامعة الوصل.
·         الإشراف على عشرات الرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه ومناقشتها في جامعات: صنعاء وذمار والوصل.
·         تحكيم عشرات البحوث المقدمة لنيل ترقية علمية أو لغرض النشر العلمي المحكم في جامعات عربية مختلفة.
·         عضو لجنة الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس ومقررها – جامعة الوصل(2015م حتى 2022م)
·         رئيس لجنة الأدب القديم في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الوصل2019م و2022م.    
·           عضو لجنة الدراسات العليا في كلية الآداب-جامعة الوصل 2019م حتى الآن.
·         عضو مجلس عمادة مجلس الدراسات العليا-جامعة الوصل 2020م
·         عضو تحرير مجلة (فكر ومعرفة) بكلية الآداب-جامعة الوصل 2020م حتى 2022م
·         عضو تحرير مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية 2017/2018/2019م ومساعد رئيس التحرير للمجلة خلال 2019م 2020م.
·         عضو تحرير مجلة جامعة الوصل
·         رئيس لجنة تدقيق المنشورات بجامعة الوصل 2020م حتى الآن
·         عضو لجنة تطوير الأداء للسادة أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الوصل 2018-2020م
·         رئيس لجنة النزاهة الأكاديمية والانتحال العلمي لطلبة الدراسات العليا بجامعة الوصل 2019-2020م
•  رئيس لجنة إعادة برنامج الماجستير-جامعة الوصل 2020م
•  عضو لجنة المحتوى وأخلاقيات البحث العلمي-جامعة الوصل2020م
·         عضو الهيئة الاستشارية لمجلة ميلاد فجر الصادرة عن الأنشطة الطلابية في جامعة الوصل(كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا) منذ 2013/2014م حتى 2017م.
·         رئيس لجنة خير جليس- جامعة الوصل(كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا) 2016م/2017م
·     رئيس اللجنة الثقافية  بجامعة الوصل خلال 2018م حتى الآن.
·        عضوية مجلات جامعات أخرى:
·         عضو الهيئة الاستشارية لمجلة جامعة ذمار المحكمة-اليمن (الدراسات الأدبية واللغوية) منذ 2019م
·         عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الأندلس المحكمة -القاهرة، منذ 2020م
·         عضو الهيئة الاستشارية لمجلة كلية اللغة العربية المحكمة بجامعة الأزهر، بجرجا، منذ 2021م
·         عضو الهيئة الاستشارية لمجلة كلية اللغة العربية المحكمة بجامعة الأزهر، إيتاي البارود، منذو 2021م
 

الخبرة الإدارية

·       جامعة صنعاء:
·         نائب عميد كلية اللغات لشؤون الطلاب سابقا-جامعة صنعاء.
·         القائم بأعمال عميد اللغات سابقا- جامعة صنعاء.
·         مقرر قسم اللغة العربية والترجمة سابقا-جامعة صنعاء
·         عضو لجنة الترقيات سابقا جامعة صنعاء
·         عضو مجلس كلية اللغات سابقا-جامعة صنعاء
·         عضو مجلس شؤون الطلبة سابقا-جامعة صنعاء
·         عضو مجلس جامعة صنعاء عند القيام بأعمال عميد اللغات سابقا-جامعة صنعاء
·         رئيس قسم رعاية المبدعين سابقا- جامعة صنعاء
·       جامعة الوصل:
·         ضابط ارتباط بين جامعة الوصل ( كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا) واتحاد الجامعات العربية، دبي 2015م حتى 2020م واتحاد جامعات العالم الإسلامي ورابطة الجامعات الإسلامية.
 

فلسفة التدريس

تقوم فلسفتي في التدريس على:
·         بعث روح المادة العلمية من جمودها، وغرسها بشكل محبّب وشائق في نفوس الطلبة.
·         الإفادة من كل مؤلف جديد يظهر على الساحة العلمية، وتتحقق فيه خدمة المقرر الذي أدرسه وتطوره.
·         التنوع في طرح مفردات المقرر وقضاياه، والتجدّد الدائم من عام لآخر بحسب المستجدات، وبحسب نوعية الطلبة الجدد ومستوياتهم.
·         العصف الذهني الدائم للطلبة بأسئلة وحوارات علمية وأكاديمية في المحاضرات، وعبر وسائل الاتصال المؤسسي الإلكترونية من أجل خدمة المقرر ، وتعميق دور ه في تشكيل شخصية الطالب العلمية والمجتمعية.
·         إشراك الطالب في جوهر العملية التعليمية حوارا ونقاشا وإعداد عروض وبحوث وأوراق علمية تتعلّق بالمقرر.
·         العمل على تنمية شخصية الطالب وإكسابه المعارف والمهارات والقدرات المطلوبة على مستوى مخرجات المقرر، ومخرجات  البرنامج المؤسسي.
·         احترام كل ما يرد من المؤسسة الجامعية التي أعمل فيها بما يخص الخطط الدراسية وتقارير المساقات، والالتزام بخطة التقييم الفصلي، والإسهام في تنفيذ رسالة الجامعة ورؤيتها ولوائحها.
·         الحرص على أن تقيس امتحانات المقرر طوال العام، مع ما يكون من عروض وتقارير وأوراق عمل، المخرجات المطلوبة من معارف ومهارات وقدرات.
·         الاستعانة بمعطيات العصر الحديث من تكنولوجيا وتقنية ومنصات ومكتبات إلكترونية ومواقع مهمة في العملية التعليمية.
·         اتباع أفضل الوسائل قدرةً على جذب الطالب وجعله محورا أساسا في العملية التعليمية.
·         تعميق الإحساس بعظمة التراث وما خلده من معارف وإبداع، وربطه بالمنجز المعاصر، بوصفهما(أي التراث والمعاصرة) حلقة متواصلة ومترابطة.
·         وفي الدراسات العليا نعمل على صناعة العقول وإكسابها القدرة على صناعة البحث والمعرفة، وانتهاج الجدة والأصالة سلوكًا بحثيًا.