لتحميل الكتاب كاملًا ، اضغط هنا

بحوث المؤتمر

1- التفكير الناقد بين جذوره التاريخية وضوابطه (اللغوية والنقدية) الحديثة- دراسة تحليلية مقارنة

أ. إيناس نظمي الزيناتي

2- خمسة أنساق نقدية لتأطير المشكلة المصطلحية في النظريات اللسانية العربية من تشخيص الواقع إلى إعمال التوقع

أ.د. يوسف مقران

3- الأدب الرقمي العربي في محل الرصد التجنيسي- تأملات ومقاربات

أ,د. بلقاسم الجطاري- أ. عبير البريكي

4- توظيف الرحلات المعرفية web Quest في تنمية مهارات التفكير الناقد لطلاب قسم المكتبات: أنموذجًا مقترحًا

أ.د. محمد النجار- د. أميرة مصطفى

5- أثر إستراتيجية هوكنز على التحصيل والتفكير الناقد لدى طفل الروضة بالإمارات العربية المتحدة 

د. جيهان رشوان

6- التربية الإعلامية الرقمية والتفكير الناقد، دور مهارات التعلم في عصر التكنولوجيا في تمكين المجتمع الرقمي

أ. زينب جميلي- أ. عادل صيد

7- دور معلمي المدارس الحكومية في الأردن في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبتهم

د. محمد خالد الزعبي

8- التفكير الناقد في منهج التربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة (الصف الثاني عشر أنموذجًا)

د. عائشة مبارك- أ. أمل الشحي

9- الذكاء الاصطناعي ومستقبل التفكير الناقد في علم الفقه بين الإمكانات التكنولوجية والضوابط الشرعية

أ.د. أسماء فتحي شحاته

10- التفكير الناقد وتدريس العلوم الإسلامية

د. مريم المنصوري

11- مناهج المستشرقين في دراسة الإسلام، قراءة تأويلية 

د. لبنى مفتاحي

12- الاستدلال بالمقاصد الشرعية وأثره في الاجتهاد في القضايا المعاصرة

أ.د. حسيبة حسين

13- توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية

د. رحاب نذير- د. ميسون محمود

14- النقد الفقهي بين التنظير والتطبيق

أ.د. إبراهيم رشاد

15- الإسهامات التطبيقية للتدخل السيكولوجي في تنمية التفكير الناقد: دراسة مقارنة بين البرامج التدريبية والإرشادية في البيئة العربية باستخدام منهج التحليل البعدي

د. سليمان عبد الواحد

د. أمل غنايم

16- المناهج النقدية وتأثيرها في نظريات العلوم الإنسانية قديما وحديثًا

د. بلقاسم مارس

17- التفكير الناقد لدى طلاب العلوم الإسلامية ومهارات التعلم في عصر التكنولوجيا

د. عبد الفتاح محفوظ

18- الخلفيات الإبستمولوجية للمناهج النقدية ودورها الثقافي في إثراء العلوم 

د. قردان ميلود

19- مبادئ نمو التفكير الإبداعي من منظور التحليل النفسي

د. شهيدة جبار- فايزة صحراوي

20- المناهج النقدية الغربية والشعر العربي من الشك إلى الهدم والتقويض

د. محمد رندي

21- صعوبات توظيف مهارات التفكير الناقد في التعلم لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة بالجزائر

د. مخلوفي اسعيد- د. ساعد صباح

22- الاستدلال الأصولي بين الاجتهاد والتقليد: دراسة في بيان نقد الأصوليين للاستدلال المنطقي الأرسطي

د. أنس القرباص

23- صناعة التفكير الناقد في الدرس اللغوي عند عبد الرحمن الحاج صالح (1927-2017)

د. عمر بو شنة

24- توظيف التمثيل في العلوم الإسلامية بين الاجتهاد والجمود

د. لحسن بلقاسم

25- الضابط السياقي في الدراسات النحوية التراثية وأثره في التطور الدلالي وتعيين المعنى

د. شفاء مأمون يا سين

26- منطلق النقد؛ أسسه ومفترضاته وتطبيقاته

د. يونس الخمليشي

27- تلقي النقد الأدبي العربي المعاصر للنظريات اللسانية والنصية الغربية

د. عمار حلاسة