التعريف بالوحدة

وحدة تدريب الطلبة هي إحدى الوحدات التي تندرج تحت عمادة شؤون الطلبة وتتولى هذه الوحدة الأمور المتعلقة بتنفيذ التدريب الميداني للطلبة بعد اعتماد تسجيلهم في مساق التدريب العملي من قبل المشرف الأكاديمي وبحسب شروط كل برنامج،  بداية من إيجاد الفرص التدريبية بالتنسيق مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة إلى الموافقة على قبول طلبات التدريب توزيع الطلاب على الجهات و متابعتهم وإعداد نتائج التدريب بالتنسيق مع المشرف الاكاديمي لكل كلية من كليات الجامعة.

تحرص وحدة تدريب الطلبة على إنشاء علاقات وطيدة مع شركاء الجامعة من جهات العمل في قطاعي الحكومي والخاص من خلال شراكات مستمرة، يكون من أهدافها توفير فترة تدريب ناجحة لإكساب الطالب المتدرب الخبرات التطبيقية من بيئة العمل بشكل مباشر، إذ تُعد خطوة أساسية في التطوير المهني لطلبة الجامعة.

تعتبر وحدة تدريب الطلبة الجامعة حلقة الوصل الرئيسة بين الكلية ومؤسسات المجتمع المعنية بعملية التدريب.

مقدمة عن التدريب العملي (الميداني)

برنامج التدريب العملي الذي تقدمه الجامعة هو مجموعة من المهارات والخبرات التي يتم تقديمها للطالب المؤهل للتدريب ضمن إطار مؤسسي أو ضمن أحد مجالات  تخصصه الاكاديمي، وذلك بهدف مساعدته على اكتساب المعارف المختلفة، والخبرات العملية، ومهارات العمل، بالإضافة إلى إثراء وتعديل السلوكيات الشخصية لديه، بشكل يساهم في نمو  المعرفة المهنية لطالب الجامعة، من خلال الربط بين المعرفة النظرية المكتسبة في دراسته الجامعية، والتطبيق العملي لها في مجال التدريب وتقديم الفرصة للطالب المتدرب لاكتشاف قدراته ورغباته ضمن احتياجات سوق العمل في الدولة .

أهداف التدريب العملي في الجامعة

1.      اكتساب مهارات وأخلاقيات بيئة العمل المهنية للمتدرب.

2.      إظهار الاستعداد المهني الجيد والعمل على تنميته لطلبة الجامعة.

3.      تنمية مهارات التواصل الفعالة للمتدربين في بيئة العمل.

4.      تطوير مهارات القيادة وحل المشكلات للمتدرب.

5.      إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وفتح قنوات التعاون بين الجامعة وجهات التدريب.

وصف مختصر لمساق التدريب العملي

مساق التدريب العملي(الميداني) هو أحد مساقات الخطط الدراسية المدرجة في جميع برامج الأكاديمية للجامعة وهو عبارة عن مقرر عملي تعليمي بين الطالب وعضو هيئة التدريس " المشرف الأكاديمي للتدريب" والمشرف من جهة التدريب" المشرف الميداني".

 يغطي التعلم في هذا المساق المخرجات التعليمية التي يحددها نموذج التدريب العملي واتفاقية التدريب التي توقع بين الجامعة وجهة التدريب، إذ يتم متابعة عملية التعلم ميدانيًا بعقد لقاءات دورية بين الطالب المتدرب وعضو هيئة التدريس المشرف، وينتهي التدريب العملي بتقرير يعده الطالب وفق نموذج معين يعرض فيه تسلسل الأعمال التدريبية التي قام بها والمخرجات التعليمية التي تحققت خلال المدة الزمنية للمساق بحسب التخصص.

شروط التسجيل في مساق التدريب العملي

1.      يصبح الطالب مؤهلاً للتسجيل في مساق التدريب العملي عند إنجازه 90 ساعة معتمدة كحد أدنى ولا يقل معدله التراكمي عن 2.00   بما يعادل (70 %  ) .

2.      يعتبر التدريب العملي متطلب إلزامي لجميع طلبة الجامعة، لا يتخرج الطالب دون إنجازه بنجاح .

3.      يتطلب من الطالب المتدرب  إنجاز ساعات تدريب كحد أدنى 45 ساعة تدريبية  و 60 ساعة تدريب كحد أقصى ضمن برنامج التدريب لكل تخصص محدد :

الكلية

التخصص

الساعات الأكاديمية المنجزة

الساعات الأكاديمية المعتمدة

عدد الساعات المطلوب إنجازها في موقع التدريب

عدد الأسابيع

كلية الدراسات الإسلامية

التوجيه والإصلاح الأسري

90

3

45

15 أسبوع

كلية الدراسات الإسلامية

الدراسات الإسلامية

3

45

15 أسبوع

كلية الآداب

اللغة العربية وآدابها

3

45

15 أسبوع

كلية الآداب

علوم المكتبات والمعلومات

2

60

15 أسبوع