الاسم | أ.د. محمد الصحبي بن عمر البعزاوي | |
الرتبة العلمية | أستاذ تعليم عال | |
المسمى الوظيفي | أستاذ تعليم عال | |
التخصص العام | اللسانيات النظرية والتطبيقية | |
التخصص الدقيق | اللسانيات وتعليمية العربية | |
الكلية | كليّة الآداب، جامعة الوصل، دبي، دولة الإمارات العربيّة المتّحدة | |
الإيميل الجامعي | | |
الهاتف الجوال | 00971585482947 | |
المعلومات الأكاديمية |
أسماء آخر خمسة بحوث محكّمة- من آليات تجويد المعالجة المعجمية في مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها، مجلة اللغويات التطبيقية جامعة محمد بن زايد ومؤسسة بريل للطباعة والنشر، 2024المجال في المقاربة المنظومية: مظاهر من التدخّل التعليمي الدّاعم لمهارات المتعلم التواصلية"، ضمن أعمال ندوة إعادة التفكير في الفصل، كلية الآداب جامعة القيروان، 2023- الألفاظ المستعملة في وصف الوحدات المتمكنة الخفيفة نحويا، مجلة دراسات لسانية عدد6، مطبعة بن حليمة، صفاقس -تونس 2021.- صيغة {أفعل} في نظام العربية: بحث في طبقات السّمات والمقولات النحوية المندمجة فيها"، ضمن ندوة "النظام والحرية"، بكلية الآداب بسوسة، تونس، 2020. مفهوم صنف في نظرية أصناف الأشياء وأثرها في تعليم العربية للناطقين بغيرها، حوليات الجامعة التونسية، 2017 |
الكتب المنشورة- من عوائق تعلّم العربية للناطقين بلغات أخرى 2024، قيد النشر- من قضايا تعليم العربية لسانا ثانيا (فاز بجائزة ألكسو الشارقة للدراسات اللسانية 2023)، الأمينة للنشر والتوزيع تونس 2023- من قضايا التفكير اللغوي العربي، قراءة لسانية في نماذج تركيبية ودلالية، تونس 2022- الصيغ الصرفية بين النحو واللسانيات، تونس 2014- ثنائية المخبر عنه والمخبر به في العربية، دراسة إعرابية دلالية 2008 |
الإشراف العلميالإشراف على عشرات بحوث التخرّج، و رسائل الماجستير و الدّكتوراه في الجامعة التّونسيّة وخارجها (جامعة باشاك شهير بإسطنبول وبفرع الجامعة في بروكسل ببلجيكا)- المشاركة في لجان المناقشات والتقييم: - المساهمة في مناقشة عشرات رسائل الماجستير والدكتوراه - المشاركة في مناقشة عشرات ملفات التأهيل الجامعي في علاقة بالاختصاص. |
الخبرة الأكاديمية25 سنة في مختلف الرّتب الأكاديميّة وصولا إلى رتبة أستاذ تعليم عال بداية من سنة 2019 وأستاذ زائر بالجامعة التركية 2021. |
الخبرة الإدارية- مدير قسم العربية كلية الآداب بجامعة سوسة- عميد بالنيابة كلية الآداب سوسة- رئيس مركز اللغات والتواصل جامعة سوسة- عميد الدراسات العليا كلية الآداب القيروان- عضو اللجان العلمية الوطنية بوزارة التعليم العالي- عضو اللجنة القطاعية الوطنية لإصلاح التعليم العالي بالوزارة- الإشراف على لجان الماجستير والدكتوراه على امتداد سنوات بجامعتي سوسة والقيروان....- رئيس هيئة تحرير مجلة موارد (2018-2020)- رئيس هيئة تحرير مجلة آداب القيروان (2021)- عضو هيئة تحرير مجلة دراسات لسانية (2020) |
فلسفة التدريسنرى أنّ بين التدريس والبحث العلمي أنسابًا قوية فلا ينبغي أن تكون الدروس بمعزل عن البحوث المُنجزة في علاقة بالاختصاص، ولا ينبغي لها أن تكون أمالي أيضا، بل إنّ حصّة الدرس ينبغي أن تكون مناسبة لاختبار ما هو نظري أو للتحقق من بعض المعطيات التي يحتاج الباحث المدرّس إلى التأكّد من سلامتها الإجرائية. فالتدريس باعتباره نشاطا مبنيا على مبدأ التدخل الخارجي في التعليم، ينبغي أن يتّم في ظروف ملائمة لمقتضيات التحصيل وأن يُؤخذ فيه بعين الاعتبار التطوّر الحاصل في الأدوات/ التقنيات المعتمدة في تحقيق الأهداف المرجوّة منه، فضلا عن ضرورة مراعاة سياسة البلد التعليمية بما في ذلك بيئة التعلّم وخصوصيات البلد الثقافية والاجتماعية والتربوية. أمّا البحث العلمي باعتباره مؤشّرا لقياس مدى تطور المؤسّسات الأكاديمية بحثيا، فينبغي أن يواكب – في نظرنا- حركة التطوّر المعرفي في العالم وأن تنعكس فوائده سواء المباشرة منها أو غير المباشرة، على المجتمع عموما وعلى مجتمع المعرفة على وجه الخصوص. |