مدير مركز الدراسات اللسانية والسردية
الاسم | أحمد حساني Ahmed Hassani | |
الرتبة العلمية | أستاذ | |
المسمى الوظيفي | أستاذ اللسانيات | |
التخصص العام | لسانيات | |
التخصص الدقيق | لسانيات | |
الكلية | الآداب | |
الإيميل الجامعيهاتف المكتب | [email protected]00971507475088 | |
ORCID | https://orcid.org/0000-0001-6685-0452 | |
www.linkedin.com/in/ ahmed-hassani-958673103 | ||
المعلومات الأكاديمية | ||
آخر خمسة بحوث محكمة1- المقاربة البينية وتعليمية المعارف الإنسانية "حقل تعليمية اللغات أنموذجًا " المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية ، العدد الأول جوان 2019.جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر2- تشكل الأنظمة اللغوية والثقافية في المجتمع المتعدد اللغات والثقافات مقاربة سوسيو- لسانية ، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية (العراق) 2020 المجلد 10 العدد 4.3- سلطة النسق اللغوي بين اللغة العالمة واللغة المؤسسية، مجلة جامعة الوصل دبي العدد 61 جوان 2021.4- تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات العرفانية. في كتاب أعمال مؤتمر اللغة العربية السادس بالشارقة ، تنظيم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في الفترة بين 11- 18 فبراير 2023 .5- النظام اللغوي العربي بين التهيئة اللغوية وتحديات مجتمع المعرفة - بحث في المتغيرات والمسارات – مجلة فكر ومعرفة ( كلية الآداب) جامعة الوصل العدد الثاني 2023. | ||
من الكتب المنشورة1- دراسات في اللسانيات التطبيقية ـ حقل تعليمية اللغات ـ ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر 2000 .2 ـ مباحث في اللسانيات : مبحث صوتي، مبحث تركيبي، مبحث دلالي. منشورات كلية الدراسات الإسلامية والعربية دبي 2012.3 ـ العلامة في التراث اللساني العربي ـ قراءة لسانية وسيميائيةـ مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ، الرياض 2015.4- المدارس اللسانية بين التأطير الإجراء، تأليف مشترك، منشورات كلية الدراسات الإسلامية والعربية دبي 20195- الأصوات اللغوية بين الأداء والوظيفة، تأليف مشترك،منشورات جامعة الوصل دبي 2020. | ||
الإشراف العلمي1- ماجستير: ثريا بنت محمد بن راشد الفارسي، ورقمها الجامعي 3150007وعنوان رسالتها: تعلم اللغة عند أصحاب الهمم - دراسة في ضوء اللسانيات النفسية – إمارة عجمان أنموذجا. تاريخ التسجيل 13/12/2016.2- ماجستير: علا عبد الكريم الرقم الجامعي: [3190012] تاريخ تسجيل البحث: 21/09/2020عنوان البحث: تعليمية النص القرائي في منهاج اللغة العربية للناطقين بغيرها في دولة الإمارات – دراسة لسانية تطبيقية –3- دكتوراه: عائشة إبراهيم محمد إسماعيل ، تاريخ التسجيل : 15/01/2013الموضوع : التخطيط اللغوي في دولة الإمارات ـ دراسة لسانية اجتماعية ـ4- دكتوراه: رشا علي عمر على الشمري: النصية في الخطاب القيادي الإماراتي مقاربة لسانية . تاريخ التسجيل 08/02/2016.5- دكتوراه: رانية أحمد رشيد شاهين رقمها الجامعي: 4150003 تاريخ التسجيل 25/10/2016 . الموضوع: النصوص القانونية الإماراتية(قانون العمل أنموذجا) مقاربة لسانية نصية تداولية . | ||
الخبرة الأكاديمية- أستاذ في كلية الآداب جامعة وهران الجزائر (سابقًا)- أستاذ في كلية الآداب جامعة الوصل دبي الإمارات العربية المتحدة ( حاليًا)- رئيس لجنة الترقيات المركزية لأعضاء هيئة التدريس ( جامعة الوصل دبي) للعام الجامعي 2020/2021- رئيس لجنة الخطط والبرامج الأكاديمية على مستوى الجامعة (جامعة الوصل دبي) من 2020/2021 إلى الآن.- الرئيس التنفيذي لمؤتمر كلية الآداب بجامعة الوصل دبي الموسوم بـ: "اللغة العربية بين رهانات الحاضر وتحديات المستقبل " 18-19- نوفمبر 2020- رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثاني للدراسات العليا ( جامعة الوصل دبي)17-18 نوفمبر 2021- رئيس لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية من العام الجامعي 2022/2023 إلى الآن .- عضو مجلس عمادة الدراسات العليا من 2022/2023 إلى الآن- عضو مجلس البحث العلمي بجامعة الوصل من 2022/2023 إلى الآن 2021- رئيس تحرير مجلة فكر ومعرفة ، كلية الآداب ، جامعة الوصل 2022/2023 | ||
الخبرة الإدارية- عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية دبي سابقًا من 2008 إلى 2013.- رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الدراسات الإسلامية والعربية دبي.من 4/9/2017 إلى 7/4/2019.- عميد كلية الآداب جامعة الوصل دبي من 8/4/2019 إلى 24/8/2020.- مدير مركز الدراسات اللسانية والسردية جامعة الوصل دبي العام الجامعي 2023-2024 | ||
فلسفة التدريستنطلق السياسة التعليمية التي نعتمدها في مسارنا الأكاديمي من مبدأ: أنَّ العملية التعليمية تشكل شراكة تفاعلية بين ثلاثة أطراف أساسية تُكوِّن المثلث التعليمي: الأستاذ والطالب والمعرفة( المحتوى التعليمي).وبناء على هذه السيرورة الثلاثية فإنَّ سياستنا التعليمية قائمة على مرتكزين اثنين:المرتكز الأول: العملية التعليمية تحويل دائم ومستمر للمعارف والعلوم في نطاقها المرجعي؛ لأنَّ التعليم لا يعدو أنْ يكونَ اختزالاً لأعمال العلماء ونتائجهم التي حققوها في حقول معرفية مختلفة، ويكون هذا الاختزال واضحًا خاصة في مرحلة ما قبل الجامعة؛ فالتحويل يقتضي التدرج الذي يراعي القدرات العقلية لدى المتعلم حسب الفترات الحاسمة في عمره الزمني والعقلي.المرتكز الثاني: العملية التعليمية/ التعلمية عملية نسقية منظمة قائمة أساسًا على ما يقدم للطالب من معلومات ومعارف، وعلى ما يقوم به الطالب نفسه من أجل اكتساب هذه المعارف، وتعزيزها، وتحديثها، وتحيينها، و تحسينها باستمرار.- أحرص في سياستي التعليمية حرصًا شديدًا على اعتماد الإجراءات الآتية:1 ـ تحليل الواقع التعليمي، وتحديد الحاجات التعليمية الضرورية لدى الطلبة.2 ـ ضبط أهداف الخطة الدراسية وتحديد مخرجاتها.3 ـ تحويل الأهداف إلى أعمال تطبيقية إجرائية عن طريق الانتقال التدريجي لعناصر العملية التعليمية، ويكون هذا الانتقال عن طريق التقويم المرحلي المستمر.4 ـ ضبط المحتوى العلمي للبرنامج التعليمي، أو الخطة الدراسية المعتمدة، وترجمة الأهداف إلى واقع فعلي بتحديد المعارف ، والمهارات، والقدرات.5 ـ التفكير المستمر في تحديث مساقات الخطة الدراسية، ومراجعتها من أجل تحسينها والسير بها نحو الأفضل.6- التركيز في العملية التعليمية على الاهتمامات المعرفية لدى الطالب واستثمار قدراته وخبرته في التعامل مع المادة التعليمية.7 ـ تفعيل الأنشطة الصفية وغير الصفية بوصفها روافد ناجعة للعملية التعليمية.- أعتمد في نجربتي التعليمية المناهج البينية في محاضراتي ودروسي لإكساب الطلبة نظام من المعارف متعدد المجالات، وتنمية قدراتهم ، وتعزيز مهاراتهم، وخبراتهم التعليمية والمهنية التي تيسر اندماج المخرجات في المنظومة الاجتماعية ( إدماج المخرجات في سوق العمل) بكل يسر وجدارة واستحقاق .ويتيح هذا الاكتساب التعددي للمعرفة التواصل مع تخصصات أخرى في مؤسسات تعليمية تخصصية أو بينية أو هما معًا.-أسعى باستمرار في تجربتي التعليمية إلى تطوير تعليمية اللغة العربية للناطقين بها، وللناطقين بغيرها باستثمار جميع وسائل تكنولوجيا التعليم الموسعة، وروافده وآلياته المتاحة، بما فيها المختبرات وأنظمة السمعي البصري والحوسبة والرقميات،والبرامج التعليمية عن بعد، للاندماج في فضاء التعليم الإلكتروني |