عن المؤتمر

عقد المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية الموسوم بـ: (اللغة العربية وتكنولوجيا التحول الرقمي: المنجز والواقع والمأمور)، في السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر 2022، شارك فيه 45 باحثا من ثلاثة عشر دولة

أولا: الإشكالية

في عصر المعلوماتية، والتضخم التكنولوجي، وظهور جيل الألفية الرقمي، أصبح من الضروري الدخول إلى عالم الرقمنة من خلال اللغة الأم، لغتنا العربية، التي أثبتت حضورها، ومرونتها، وتكيفها مع متغيرات العصر، والابتكارات التكنولوجية، مما جعلها تعيد النظر في قواعدها؛ لتعكس جميع الهويات الاجتماعية، بحيث تكون لغة أكثر انفتاحا وشمولا، لا تخشى التجربة والتغيير.

وفي ظل التقنيات الحديثة التي وفرت لمستخدمي اللغة العريبة آليات جديدة، بات لزاما علينا معرفة التفاعل الذي يحدث بين اللغة العربية والوسائط التكنولوجية المختلفة وتطبيقاتها، مما يثير العديد من القضايا مثل: واقع الثقافة الرقمية في العالم العربي، وتمكن المستخدم العربي من استخدام المعلومات والبرمجيات، ومدى تأثيرها على المنظومة اللغوية والإبداعية. فقد أسهمت تقنيات التكنولوجيا في خلق لغة جديدة، الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن: ما الخيارات الممكنة التي تسمح بالحفاظ على القيم العربية اللغوية والإبداعية، في مقابل هذا المد الجارف من الثقافة التكنولوجية الجديدة؟ ومعرفة أثر الوسائل التكنولوجية الرقمية والاتصالية في عملية تعليم اللغة العربية، ومدى ملاءمة هذه الوسائل، وطريقة تفاعل أطراف العملية التعليمية مع هذه المعطيات الحديثة التي فرضها الراهن التكنولوجي والتعليمي.

ولا ننكر أن العلاقة بين التكنولوجيا وتعليم اللغة العربية وآدابها علاقة ضرورية، وواجبة الحضور، كما أن الهيئات التعليمية كلها من مدارس وجامعات معنية بتقوية هذه العلاقة، لكن المشكلة تكمن في التحديات الجديدة التي تفرضها المرحلة الراهنة، والتعامل معها بوعي، خاصة السؤال الملح المتعلق بالتعليم المؤيد بالمحتوى الرقمي العربي وتطويره.

لذا ينعقد هذا المؤتمر ليناقش التحديات التكنولوجية والرقمية والإلكترونية، وعلاقتها باللغة العربية، فهذه المحتوياتُ الرقمية والإلكترونية لها صلة وثيقة باللغة العربية التي يجب أن تستفيد من هذا الزخم الرقمي الجديد الذي فرضه الواقع المتطور السريع.

  • ثانيًا: أهداف المؤتمر:

  • عرض أحدث الدراسات الأكاديمية المتعلقة بأثر التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية.

  • تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الميدانية في التكنولوجيا وتعليم اللغة العربية.

  • استشراف معالم التَّحديات التي تواجه تعليم اللغة العربية بواسطة التكنولوجيا ميدانيًا.

  • دراسة مشروعات تتعلق بتطوير الوسائل التكنولوجية في تعليم اللغة العربية.

  • معرفة التحولات التي طرأت على الأدب العربي المعاصر نتيجة اتصاله بالتكنولوجيا.

  • التعريف بالجهود التي بذلت في سبيل ترقيم التراث العربي الإسلامي.

  • عرض التَّجارب التربوية والتعليمية الداعمة للوسائل التكنولوجية.

  • تطوير البيئة التعليمية والبحثية بما يتناسب مع التطور التكنولوجي.

  • تبادل الخبرات البحثية والعلمية في جلسات ونقاشات المؤتمر.

ثالثًا: محاور المؤتمر:

المحور الأول: اللغة العربية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

المحور الثاني: اللغة العربية وتحديات مجتمع المعرفة :سلطة الأنظمة السمعية البصرية، والحوسبة والرقميات.

المحور الثالث:  البرامج والتطبيقات الإلكترونية ودورها في تعليم اللغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

المحور الرابع: اللسانيات التطبيقية والحاسوبية ورقمنة اللغة العربية.

المحور الخامس: اللغة العربية والمعاجم الإلكترونية  والترجمة الآلية.

المحور السادس: صناعة المعجم الإلكتروني لغير الناطقين بالعربية.

المحور السابع: الأدب الرقمي: المفهوم والإشكالية والتطبيق.

المحور الثامن: المنصات والمدونات الإلكترونية ودورها في النهوض باللغة العربية.

المحور التاسع: المكتبات الإلكترونية واللغة العربية.

لتحميل بحوث المؤتمر.... فضلا اضغط... هنا