1- الهيكل التنظيمي لمكتب نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية

2- البرامج الأكاديمية

4-الكليات والعمادات ووحدة التعليم العام

5-مركز التعليم المستمر

تأسس مركز التعليم المستمر ليعكس دور جامعة الوصل في خدمة المجتمع لتوفير فرص التعليم المستمر ومواكبة التطورات في مجالات التعليم والتدريب، وتنمية قدرات الموارد البشرية لتتماشى مع متطلبات التنمية في التعليم، ورفع الكفاءات التحصيلية في البرامج التعليمية، للإسهام بفعالية في تحقيق الخبرات التطبيقية، وتلبية احتياجات سوق العمل .

ويعرض برامج ودورات مطورة بما يتوافق ومقتضيات التطور العلمي والمهني في المجتمع الإماراتي من خلال برامج تدريبية ذات جودة ومعايير تدريبية عالية، بما يلبي احتياجات المؤسسات التجارية والقطاعات الحكومية لتطوير مواردها البشرية. معتمدين أساليب وتقنيات تتناسب رغباتهم وبمرونة تامة في اختيار الوقت والمكان الذي يتناسب ظروفهم  .

رؤيتنا :

أن يكون مركزنا مركز التعليم المستمر الأهم والأشهرعلى المستوى المحلي والخليجي.

رسالتنا :

تقديم خدمات التعليم المستمر، والتأهيل المعرفي والمهني باستخدام استراتيجيات تعليمية حديثة، ووسائل تقنية مبتكرة تضمن الجودة والتميز في توظيف المعرفة في الإبداع تحقيقًا لدور الجامعة المجتمعي .

اللجان المركزية بمكتب نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية:

1-اللجنة المركزية للخطط والبرامج الجامعية.

مهام اللجنة:

1-تضع الأسس العامة لتطوير الخطط والبرامج الأكاديمية بالجامعة، ومتابعة مستجداتها محلياً ودولياً.

2-اتخاذ التوصيات اللازمة للخطط والبرامج الأكاديمية المقترحة من الكليات، بناءً على معايير الجودة المعمول بها في الجامعة.

3-متابعة مدى إنجاز الخطط الدراسية فصلياً وسنوياً.

4-اعتماد توصيات الكليات بشأن الكتب الجامعية ومواءمتها ومتابعة توفيرها.

5-المصادقة على مشاريع الكتاب العلمي المرتبط بالمقررات الدراسية.

6-أ مهام أخرى تكلّف بها من إدارة الجامعة.

2-لجنة الترقيات المركزية.

يصدر مدير الجامعة قرارًا بتعيين أعضاء لجنة الترقيات ورئيسها، الذين يكونون من أعضاء هيئة التدريس تشمل مهام اللجنة ما يأتي:

استقبال ملفات الأساتذة المتقدمين للترقية للوقوف على:

  1. جهود المترشح في مجال التدريس.
  2. إنجازاته في مجال البحث العلمي.
  3. مطابقة أعماله العلمية المنشورة للمعايير الأكاديمية من حيث الشكل والمحتوى.
  4. رفع تقرير أوّليّ إلى نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية لتعيين محكمينَ وإرسال الوثائق العلمية المتعلقة بالمرشح بحسب الأصول المحددة.

استقبال نتائج تقارير المحكمين عن طريق لجنة الترقيات المركزية للنظر فيها وتقديم تقرير مفصل إلى نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية للسير في الإجراءات بحسب الأصول.بالجامعة، ممن يُشهَد لهم بالكفاءة والنزاهة، ويحدِّد مهامها.

3-لجنة التعيينات المركزية.

مهام اللجنة:

1-تنفيذ الخطط المتعلقة بـامين احتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس.

2-دراسة التخصصات المطلوبة في الوظائف الشاغرة بالتنسيق مع لجنة الخطط والبرامج الجامعية.

3-دراسة المقترحات المرفوعة من الكليات إلى الشؤون الأكاديمية ورفع التوصيات.

4-تحديد مواعيد الإعلان عن الوظائف الشاغرة لأعضاء هيئة التدريس والإشراف على الإعلان ووسائله.

5-اقتراح لجنة المقابلات للمتقدمين ورفعها إلى مدير الجامعة للاعتماد.

4-لجنة الإرشاد الأكاديمي.

تلتزم الجامعة بتوفير الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي للطلبة لتحقيق أفضل مستويات التحصيل الأكاديمي

الهدف من السياسة:

ويهدف الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي في الجامعة إلى تطوير الذات والارتقاء بالصحة النفسية لجميع الطلبة في الجامعة؛ حيث تلبي هذه السياسة احتياجات الطلبة، من خلال برامج الإرشاد لتحقيق البيئة الجامعية المناسبة.

تُناط باللجنة المذكورة المهام الآتية :

-صياغة اللائحة التنظيمة للإرشاد الأكاديمي في جامعة الوصل ؛ السياسات والإجراءات.

-متابعة تقارير الإرشاد الأكاديمي المرفوعة من الكليات إلى مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون      الأكاديمية ودراستها، والإفادة بالتوصيات المناسبة. 

-اقتراح كل ما يمكن أن يسهم في تطوير الإرشاد الأكاديمي بالجامعة. 

-أي مهام أخرى يكلفها بها نائب المدير للشؤون الأكاديمية. 

5-شؤون أعضاء هيئة التدريس.

  • النظر في طلبات الترقية المرفوعة من لجان الترقيات على مستوى الكلية في مختلف الرتب العلمية ، ورفع توصية إلى لجنة الترقيات المركزية .
  • النظر في طلبات أعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات العلمية ، ورفع التوصيه المناسبة بشأنها ، ومتعلقات المشاركة .
  • النظر في طلبات البدل المالي بشأن حضور المؤتمرات العلمية وطلبات صرف رسوم النشر العلمية ومواصفات نشر الورقا في المجلات ……. في قواعد البيانات العالمية
  • متابعة ملف ساعات الأساتذة لأعضاء هيئة التدريس في كل فصل دراسي ، واعتمادها بناء على الكشوف المعتمدة من الكليات.

6-لجنة الإتفاقيات الأكاديمية.

1-العمل على متابعة ملف الاتفاقيات الدولية بتفعيل الاتفاقيات القائمة

2-إعداد دراسات لعقد اتفاقيات جديدة مع جامعات عالمية.

3-الدراسة والإفادة بشأن عروض الاتفاقيات الأكاديمية الواردة إلى الجامعة.

4-اقتراح مجالات للتعاون ذات صلة بالاعتماد الأكاديمي للبرامج مع جامعات ومؤسسات رائدة.

5-اقتراح أدوات وأساليب لتفعيل بنود التبادل بين الجامعة والمؤسسات الأكاديمية.

 

 

مع الشكر،،

مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية