رابطة الخريجين
حرصا من جامعة الوصل على التواصل مع خريجيها ورغبة منها في مواصلة العمل الذي بذل في تكوينهم، ورغبة منها في بناء علاقة وثيقة معهم، ومتابعة أخبارهم في البيئة العملية، أنشأت بمرسوم جامعي مؤرخ 20/12/2020م، رابطة خريجي جامعة الوصل كمبادرة جديدة على مسرح حياة خريجيها، ومن مهام الرابطة إجمالا:
توطيد أواصر العلاقة بين الجامعة وخرّيجيها وغرس مفاهيم الانتماء والولاء وتكريسها بين صفوفهم، وحثهم على استمرار في العطاء المتبادل، والتعاون مع الجامعة من أجل الرقي بخدمة المجتمع ومواصلة رعاية الخريج. وتقوية تواصل الطالب بالجامعة وزملائه الخرّيجين، وتمكينه من الاطلاع على كل جديد في النواحي الأكاديمية والبحثية والاجتماعية داخل الجامعة وخارجها، إضافة إلى المساهمة والتعاون في إنشاء المرافق الجامعية المختلفة التي تخدم أعضاء الرابطة والمجتمع وتهيئتها.
أهداف الرابطة
-
توفير منبـر للخريجين لطرح قضاياهم وهمومهم وتطلعاتهم والعمل الجماعي على تخطي الصعاب التي تواجههم.
-
إبقاء الخريج على اتصال دائم بالمناخ الأكاديمي والعلمي لتبادل الآراء وتحديث معلوماته العلمية بمتابعة ما يستجد من تطورات علمية من خلال ما تتيحه الجامعة للرابطة من قنوات تواصل بينها وبين المجتمع الجامعي.
-
توعية الخريجين بأهمية دورهم في تطوير خطط المناهج التعليمية بالجامعة من خلال تزويد الجامعة بمحصلة المعلومات المكتسبة في شتى مجالات الحياة العملية، فيما يتعلق بالاحتياجات الفعلية لأسواق العمل ومستلزمات تنمية خدمات المجتمع.
-
تنمية العمل الجماعي المنظّم بما يحقق أهداف الرابطة، لا سيما حول الموضوعات العامة التي تخص المجتمع.
-
توثيق العلاقة بين الرابطة ونظائرها في الجامعات الأخرى.
الإجراءات
تكون عضوية الرابطة مفتوحة لاشتراك جميع الخريجين المستوفين لشروط الانتساب لعضوية الرابطة، ويحقّ لكل عضو فيها الترشح لانتخابات اللجنة التنفيذية والمشاركة في كافة فعالياتها.
شروط العضوية
-
أن يكون الراغب في العضوية حائزًا على إحدى الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة أو البـرامج الأكاديمية التي تنظمها.
-
أن لا يقل عمره عن 21 سنة عند تقديم طلب العضوية.
-
أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يكون قد صدر بحقه حكم في جناية مخلة بالشرف أو الأمانة.
-
المزايا: بمجرد الانضمام إلى الرابطة يحصل على بطاقة العضوية وعدة امتيازات، منها:
-
الحصول على فرص توظيف وتدريب بالتعاون مع المؤسسات في القطاع الخاص والمحلي.
-
المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الجامعة، ويشمل ذلك حضور المؤتمرات واللقاءات والندوات والمعارض وورش العمل والدورات التدريبية والحفلات.
-
الحق في الترشيح والتصويت لانتخاب أعضاء لجنة رابطة الخريجين.
-
السماح للخريج باستعمال مرافق الجامعة (المكتبة – مختبرات الحاسوب مرافق أخرى….).
-
إتاحة الفرصة لأعضاء الرابطة لتمثيل الجامعة والرابطة في المؤتمرات وورش العمل.
إدارة الرابطة
-
تتولى اللجنة التنفيذية لرابطة الخريجين إدارة الرابطة وتصريف شؤونها؛ حيث تعمل تحت إشراف عميد شؤون الطلبة في الجامعة وبالتنسيق مع مركز رابطة الخريجين.
-
تكون مدة عضوية اللجنة سنة واحدة تبدأ من تاريخ انتخابها. ويجوز إعادة انتخاب أي من أعضائها أكثر من مرة في عضوية اللجان التنفيذية اللاحقة.
واجبات أعضاء الرابطة
-
التقيد بأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة وقوانينها.
-
احترام قوانين الجامعة وأنظمتها ولوائحها وطاقمها التدريسي والإداري.
-
بذل كل جهد ممكن في إطار التشريعات السائدة لتحقيق غايات الرابطة وأهدافها.
-
المساهمة بشكل تطوّعي في أنشطة الرابطة والفعاليات التي تقيمها الجامعة.
بطاقة رابطة الخريجين
هي بطاقة مجانية، يحق لجميع خريجي جامعة الوصل الحصول عليها، تتضمن العديد من المزايا التي يمكن للخريج الاستفادة منها في مختلف المجالات.
دعوة الانتساب للرابطة
-
يوجه رئيس الرابطة وفقًا لما يراه مناسبًا، الدعوة لخريجي الجامعة للانتساب لعضوية الرابطة من خلال حملة إعلانية مكثفة تستخدم فيها جميع وسائل الإعلام المتاحة بما في ذلك توجيه رسائل للخريجين على عناوينهم البريدية المسجلة في قاعدة البيانات التي تحتفظ بها الجامعة، أو بالبريد الإلكتروني أو عن طريق الاتصال الهاتفي.
-
يجب أن تتضمن دعوة الانتساب إلى عضوية الرابطة ما يلي:
-
نبذة وافية عن نشأة الرابطة وأهدافها وشروط عضويتها وكيفية إداراتها.
-
استمارة طلب العضوية المعتمدة من رئيس رابطة الخريجين لتعبئتها وإعادتها من قبل الخريجين الراغبين في الانضمام لعضوية الرابطة.
-
يكون الاشتراك مجانيا.
انتخاب لجنة رابطة الخريجين
-
تتولى إدارة الرابطة وتصريف شؤونها ” لجنة تنفيذية ” تعمل تحت الإشراف العام لرئيس الرابطة، وتتكون من رئيس وثمانية أعضاء يتم انتخابهم من قبل أعضاء الرابطة، وفقًا للإجراءات المبينة في هذه اللائحة.
-
تجري عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء اللجنة في الزمان والمكان المحدد لها وبحضور ناخبي لمركز الاقتراع والتصويت بصورة حرة وسرية ونزيهة على قوائم المرشحين.
-
لا يسمح للناخبين بالتصويت إلكترونيا ما لم يتم التأكد من وضع الضوابط التقنية والفنية اللازمة للتأكد من هوية الناخب والاطمئنان لعدم تمكنه من الإدلاء بصوته أكثر من مرة واحدة ولصالح مرشح واحد.
-
تكون الانتخابات قانونية مهما بلغ عدد المقترعين.
-
تهمل أي ورقة اقتراع تحمل أكثر من اسم مرشح واحد.
-
في حالة تعادل الأصوات لمقعد ما، تجرى عملية القرعة لتحديد الفائز.
-
يتولى عميد شؤون الطلبة الإشراف العام على عملية الانتخابات بكامل مراحلها بدءًا من استلام طلبات الترشيح وتنسيقها وفرز الأصوات وحتى لحظة إعلان النتيجة.
-
يراعى ما أمكن عند إعداد قوائم المرشحين وانتخاب اللجنة التنفيذية أن تمثل تنوع التخصصات والدرجات العلمية الموجودة في الجامعة مع الأخذ في الاعتبار أيضًا نسبة التفاوت القائم بين أعداد الخريجين من الكليات المختلفة.
-
يطلب عميد شؤون الطلبة عقد اجتماع في أسرع وقتٍ ممكن، على ألا يتجاوز ذلك خمسة أيام على الأكثر من الانتهاء من إعلان أسماء الفائزين، وذلك لتوزيع المناصب على أعضاء اللجنة بطريقة الاقتراع أو التزكية.
مؤتمر الخريجين العام
-
يعقد بمقر الرابطة الرئيسي مرة على الأقل في كل عام مؤتمر عام لكافة الخريجين الذين تمت دعوتهم للانتساب إلى عضوية الرابطة، وذلك في نفس اليوم المساق فيه إجراء انتخابات اللجنة التنفيذية شريطة أن ينعقد المؤتمر قبيل موعد بدء عملية الاقتراع بوقت كافٍ لتبادل الآراء والتشاور والتداول حول شؤون الرابطة العامة والاستماع لتقارير اللجان التنفيذية المتعاقبة.
-
يحدد أول يوم خميس من شهر أكتوبر من كل عام موعدًا لانعقاد مؤتمر الخريجين العام وانتخاب اللجنة التنفيذية.
-
إذا تعذر عقد المؤتمر في موعده لأي سبب من الأسباب، تستمر اللجنة التنفيذية القائمة وقتها في أداء مهامها بصفة مؤقته إلى أن تزول تلك الأسباب ويتم تحديد موعد جديد لانعقاد المؤتمر وإجراء الانتخابات ويتم الإعلان عنه مسبقا.
اختصاصات اللجنة التنفيذية
مراعاة التشريعات السائدة والتنسيق مع العميد في كافة الصلاحيات اللازمة لتحقيق رسالتها وأهدافها وللجنة بوجه خاص الصلاحيات الآتية:
-
إعداد خطط وبرامج ومشروعات الرابطة ومتابعة تنفيذها.
-
تنفيذ السياسة العامة للرابطة وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تحقق أهداف الرابطة والإشراف على تنفيذها.
-
وضع الضوابط والقواعد والنظم الداخلية لسير أعمال الرابطة.
-
الإشراف على أعمال اللجان المختلفة ومراقبة أدائها ووضع الضوابط لعملها.
-
دراسة قضايا الخريجين بصفة عامة والتنسيق بشأنها مع العميد.
-
إعداد تقارير وافية عن إنجازات الرابطة خلال العام لعرضها على مؤتمر الخريجين العام عند انعقاده في نهاية فترة عملها.
اجتماعات اللجنة
-
تجتمع اللجنة بناءً على دعوة من رئيسها مرة كل شهر على الأقل ولها أن تجتمع أكثر من ذلك إذا اقتضت الحاجة، ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا إذا حضرها أكثر من نصف عدد الأعضاء شريطة أن يكون الرئيس أو نائبه من بينهم.
-
تصدر اللجنة قراراتها بأغلبية أعضائها الحاضرين وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه رئيس الجلسة. وتدون مداولات اللجنة وقراراتها في محاضر يوقع عليها رئيس الجلسة، وتحفظ في دفاتر تودع لدى أمين سر الرابطة، ويزود العميد بنسخة منها للعلم.