الكتاب العلمي:
هو مشروع يرسخ السمعة الأكاديمية والعلمية للجامعة، ويحقق أهدافها، ويساهم في ترقية البحث العلمي، وذلك عن طريق نشر الأعمال العلمية الرائدة التي تخدم المجتمع الإماراتي والعالمي، وتساهم في تطوير المعرفة.
وقد بدأ العمل في هذا المشروع باسم (الكتاب الجامعي) باقتراح من عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وموافقة سعادة مدير الجامعة الذي شجع على إنشاء المشروع بقوة حتى صار أمرًا واقعًا، ثم نتيجة التطوير الذي تنتهجه الجامعة، فقد وضعت نيابة البحث العلمي استراتيجية لتحويل مشروع الكتاب إلى (الكتاب العلمي)، ويضم شقين الأول: المراجع الدراسية، والثاني المراجع غير الدراسية، وبالتالي رسالته ليصبح كتابا علميًّا مرجعيًّا في المعرفة الإنسانية.
الرؤية:
يسعى الكتاب العلمي ليصبح مرجعًا علميًا رائدًا، يتمكن من خلاله القراء من استقاء المعلومات الأصيلة والمبتكرة.
الرسالة:
عرض وتقديم المعلومات والمعارف الأصيلة والمبتكرة والجديد المعرفي مما يسهم في إثراء البيئة الفكرية، ويعزز القدرات العلمية ويطور التفكير الإيجابي لدى القراء.
الأهداف:
الإسهام في نشر المعرفة العلمية الأصيلة.
المعالجة العلمية الرصينة للقضايا ذات الصلة المعرفية في ضوء متطلبات العصر، ومستجدات الأحداث، ومحاولة ربطها بالواقع المعاصر.
الإسهام في إثراء البيئة الفكرية، وتعزيز القدرات العلمية، وتطوير التفكير الإيجابي لدى القراء.
تغطية احتياجات الخطة الدراسية بأقسام كليات الجامعة، من خلال نشر مراجع علمية ذات جودة وكفاءة عالية، و تتسم بالأصالة والحداثة والابتكار.
مجالات اهتمام الكتاب العلمي:
يعمل مشروع الكتاب العلمي على تألبف كتب علمية، وله فرعان:
الأول: المرجع الدراسي:
وهذا الفرع يكون في المجالات الأكاديمية التي هي موجودة في تخصصصات الجامعة المختلفة، والهدف من إصدار كتب وفقًا لهذا الفرع هو توفير مراجع دراسية رئيسة للطلاب تراعي مستوى الطلاب، وتتوافق مع مخرجات المساقات، ويكون هذا المرجع بجانب مراجع أخرى يقترحها أستاذ المساق.
ومن هنا فإن مجالات هذا الفرع من الكتاب العلمي سيكون:
المجال الأول: اللغة العربية وآدابها:
المجال الثاني: الدراسات الإسلامية:
المجال الثالث: علوم أخرى:
ويمكن تضمين مجالات أخرى مستقبلا، تبعًا لتطور الجامعة.
ولا بد أن تكون هذه المراجع جامعة بين دقة المعلومة وسهولة العرض، ولا تتعارض مع القيم الإسلامية، والثوابت الوطنية، وذلك بعد عرضها على محكمين من داخل الجامعة وخارجها بحسب الأصول العلمية المتبعة.
الفرع الثاني: مرجع علمي غير مخصص لأغراض الدراسة
وهذا يرتبط باستراتيجية الجامعة من دعوة للتأليف في موضوع معين أو مجال معين، ويكون ذلك عن طريق إطلاق مسابقة تأليف تطلقه على مستوى العالم، وتقوم بتحكيم هذه الكتب وإعلان الكتاب الفائز الذي سيمنح مكافأة التأليف.
ضوابط الإعداد والتأليف:
تخضع جميع المشروعات المقدمة للنشر ضمن مشروع ( الكتاب العلمي ) للشروط الآتية:
يراعى في الكتب المتضمنة نصوصًا شرعية أن تضبط تلك النصوص، وذلك بتوثيق الآيات القرآنية وكتابتها بالرسم القرآني، وتخريج الأحاديث النبوية الشريفة.
تُتبع المنهجية العلمية في توثيق الكتب على النحو الآتي:
يشار إلى المصادر والمراجع في متن الكتاب بأرقام متسلسلة آليًّا توضع بين قوسين إلى الأعلى (هكذا: ([1])([2]). وتبين بالتفصيل في أسفل الصفحة وفق تسلسلها في المتن.
يشار إلى الشروح والملحوظات في متن البحث بنجمة (هكذا: * ) أو أكثر.
تثبث المصادر والمراجع في قائمة آخر البحث مرتبة ترتيبًا هجائياً بحسب اسم المؤلف يليه الكتاب والمعلومات الأخرى.
توثق الإحالات على النحو الآتي المؤلف: عنوان الكتاب، اسم المحقق (إن وجد) أو المترجم، دار النشر، بلد دار النشر، رقم الطبعة يشار إليها بـ (ط) إن وجدت، التاريخ إن وجد وإلا يشار إليه بـ (د.ت).
البحوث من الدوريات: (اسم المؤلف، عنوان البحث، اسم المجلة، جهة الإصدار، بلد الإصدار، رقم العدد، التاريخ، مكان البحث في الدورية ممثلاً بالصفحات (من…إلى…).
يذكر المؤلف كل بيانات المصادر في الإحالات، متى وردت للمرة الأولى في البحث، فإذا تكررت بعد ذلك يُكْتفَى باسم المؤلف وعنوان المصدر. وإن تكرر مباشرة في الصفحة نفسها (المرجع نفسه)، فإن تكرر مباشرة في الصفحة اللاحقة (المرجع السابق).
يلتزم المؤلفون بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون على كتابهم وفق التقارير المرسلة إليه، وموافاة لجنة الكتاب بنسخة معدلة من الكتاب، وتقرير عن التعديلات التي قام بها.
لجنة الكتاب العلمي :
يتم تشكيل أعضاء (لجنة الكتاب العلمي) بقرار من السيد أ.د/ نائي مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي في بداية كل سنة دراسية، وتعمل تحت إشراف مكتب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي وتتولى هذه اللجنة المهام الآتية:
الإعداد والإشراف والمتابعة لخطوات إعداد المشروع.
التحكيم الأولي للوحدات البحثية، والتدقيق اللغوي، وإجراء المطابقة، والتحقق من التزام الباحثين بالملاحظات الواردة في تقارير المحكمين.
اقتراح كل ما من شأنه تطوير المشروع، ورفع كفاءته، والارتقاء به.
تقديم تقرير عن الكتاب إلى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.
الهيئة العلمية والتحكيمية للمشروع:
يتم اختيار أعضاء الهيئة العلمية والتحكيمية، للمشروع من الأساتذة المشهود لهم بالخبرة والكفاءة العلمية في مجالات التخصص.
تتم مراسلتهم سريًّا، وتستقبل العمادة خلاصة التقارير لتقرر – بناءً على ذلك – مدى صلاحية أو عدم صلاحية الكتاب للنشر.
صدر من المشروع:
منذ بداية العمل في المشروع الذي كان باسم الكتاب الجامعى، وحتى وقت إعداد هذا الدليل، صدر من المشروع عدد (30) وحدة بحث، وذلك على النحو الآتي:
أولاً: في مجال الدراسات الإسلامية:
م | اسم الكتاب | اسم المؤلف/ المؤلفين |
1 | فقه الجنايات والعقوباتفي الشريعة الإسلامية والقانون الإماراتي | د: محمد أحمد الخوليد: مازن حسين حريري |
2 | فقه المواريثوما عليه العمل بقانون الأحوال الشخصية بدولة الإمارات العربية المتحدة | أ.د/ عبد الله أمحمد الجبوريأ.د/ يوسف حسين أحمد |
3 | أحكام الوصايا والأوقاففي الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي | أ.د/ عبد الله محمد الجبوريوآخرون |
4 | فقه المعاملات المالية في الإسلام | أ.د/ أحمد يوسف سليمانأ.د/ محمد أحمد الخولي |
5 | دراسات تطبيقية في الحديث الموضوعي | أ.د/ حمزة عبد الله المليباري |
6 | فقه الأسرة في الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية الإماراتي | أ.د/ عبد الله محمد الجبوريد/ مازن حسين حريريد/مى سالم علي |
7 | مدخل لدراسة الفقه الإسلامي | أ.د/ أحمد يوسف سليماند/ محمد أحمد الخولي |
8 | مباحث في علوم القرآن الكريم | أ.د/ زياد الفهداويأ.د/ محمد أحمد الخوليد/ شريف عبد العليم |
9 | قواعد الفقه الكلية | أ.د/ يوسف حسين أحمدد/ إبراهيم عبد الرحيم ربابعة |
10 | أصول الفقه | أ.د/ هاشم العبد محمد نورأ.د/ أحمد جاسم الراشدأ.د/ محي الدين إبراهيمأ.د/ إبراهيم عبد الرحيم ربابعة |
11 | مناهج المفسرين | أ.د/ زياد الفهداويد/ شريف عبد العليم |
12 | التفسير التحليلينماذج وتطبيقات من سورتي البقرة والزمر | أ.د/ زياد الفهداوي |
13- | أحكام العبادات | أ.د. يوسف حسين- د. إبراهيم ربابعة. |
ثانيًا: في مجال علوم اللغة واللسانيات والأدب والنقد:
م | اسم الكتاب | إسم المؤلف |
1 | مباحث في اللسانيات | أ.د/ أحمد حساني |
2 | الشعر العباسي | أ.د/ أحمد محمد الديباحيأ.د/عبد الكريم أحمد الموزانأ.د/ محمد أحمد زاهيأ.د/ عبد الله طاهر الحذيفي |
3 | الأدب الإسلامي .. تأصيله .. موضوعاته.. أجناسه | أ.د/ أحمد عثمان رحماني |
4 | الأدب العربي المعاصرموضوعاته وأجناسه | أ.د/ أحمد عثمان رحمانيأ.د/ محمد عبد الحيأ.د/عمر بو قرورةأ.د/ عبد الرحمن بناني |
5 | نصوص من الأدب الجاهلي | أ.د/ أحمد موسي النوتيأ.د/ على أبو زيد |
6 | المدارس اللسانية بين التأطير والإجراء | أ.د/ أحمد حسانيأ.د/خليفة بوجادي |
7- | مباحث في الأسلوبية | أ.د. رشيد بوشعير، أ.د/خليفة بوجادي، د. فاطمة المخيني |
8- | الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم | أ.د. أحمد رحماني |
9- | الأصوات اللغوية | أ.د/ أحمد حسانيأ.د/خليفة بوجادي |
10 | النحو وتطبيقاته، الكتاب الأول | أ.د. خالد توكالحمدي عبد العواض |
ثالثًا : في مجال العلوم الأخرى:
م | إسم الكتاب | إسم المؤلف |
1 | مقدمة في مجتمعات التعليم(التربية – التدريس – المستقبل ) | أ.د/ محمد أحمد عبد الرحمنأ.د/ محمد إبراهيم الدهيسات |
2 | تبسيط مبادئ المنطق أضواء على مسائل علم المنطق وفق المفاهيم الشرعية | د/ عمر وفيق الداعوق |
3 | التاريخ الإسلامي منذ العصر الراشدي وحتى نهاية العصر العباسي الأول | أ.د/ محمد الحافظ النقرأ.د/ محمد فاضل ولد محمدأ.د/ عبد الرحمن أحمد حفظ الدين |
4 | أسس البحث العلمي .. دليل منهجي لطلاب الدراسات العليا | أ.د/ محمد أحمد عبد الرحمنأ.د/ خليفة بوجادي |
5 | علم النفس التربوي وأهميته في العملية التربوية | أ.د/ محمد أحمد عبد الرحمنأ.د/ حسين عابد فريجات |
6 | منهجية البحث العلمي ومناهجه | أ.د/ أ.د/ محمد أحمد عبد الرحمنأ.د/ خليفة بوجادي |