الاسم

د. المزمل الشريف حامد حسين

الرتبة العلمية

أستاذ مساعد

المسمى الوظيفي

أستاذ مساعد

التخصص العام

علوم المكتبات والمعلومات

التخصص الدقيق

قواعد البيانات الببلوجرافية

الكلية

الآداب

الإيميل الجامعي

هاتف المكتب

[email protected]

 

ORCID

https://orcid.org/0000-0002-2128-0254

 

LinkedIn

www.linkedin.com/in/ahmad-bsharat-6b6b9543

 

المعلومات الأكاديمية

آخر خمسة بحوث محكمة

1. مزمل الشريف حامد، علاء عبد الستار مغاوري (2022م) المنصات المعرفية الشاملة ودورها في دعم استراتيجية دولة الإمارات (مركز المعرفي الرقمي نموذجاً). مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، ابوظبي

2.مزمل الشريف حامد (2017م)، تعزيز الوصول للمعرفة: المكتبات السودانية والفهرس العربي الموحد مكتبة الملك عبد العزيز، مجلة التسجيلة، الفهرس العربي الموحد.

3.مزمل الشريف حامد (2016م)، تنظيم وإتاحة قواعد البيانات الببلوجرافي بالمكتبات الجامعية بولاية الخرطوم، مجلة الدارسات العليا جامعة النيلين، ع 16،

4.  مزمل الشريف حامد(2015م)، بناء المستودعات الرقمية بنظام Dspace. دراسة حالة المستودع الرقمي لجامعة النيلين،مجلة دراسات وابحاث حوض النيل، جامعة النيلين، مج8، ع16.

5. مزمل الشريف حامد (2015م)، استخدام تقنيات المعلومات بأقسام المكتبات والمعلومات بكليات الآداب بالجامعات السودانية. مجلة آداب النيلين، ع 4.

الخبرة الأكاديمية

· مساعد تدريس بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة النيلين. الخرطوم 27/7/1999م

· محاضر بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة النيلين. الخرطوم. السودان 17/12/2022م.

·  أستاذ مساعد بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة النيلين. الخرطوم. السودان 21/6/2008م.

الخبرة الإدارية

· رئيس قسم علوم المكتبات والمعلومات جامعة الوصل. دبي العام الجامعي 2022/ 2023م

·عميد كلية الآداب جامعة النيلين. الخرطوم السودان 2010م ـــــ 2015م.

·  عميد مكتبات جامعة النيلين. الخرطوم. السودان 2009مـ ــــ 2010م.

· رئيس قسم وحدة التقويم وضبط الجودة جامعة النيلين. كلية الآداب. الخرطوم. السودان 2008ــــ 2009م.

· سكرتير امتحانات كلية الآداب. جامعة النيلين.  الخرطوم. السودان.2007ـ ـ2009م.

· منسق المراكز الخارجية جامعة النيلين. الخرطوم. السودان 2006 ـــ 2007م.

· مقرر قسم المكتبات والمعلومات جامعة النيلين 2003ـــــ 2004م.

فلسفة التدريس

ترتكز فلسفتي التعليمية على المثل الصيني القديم القائل "المعلم الحكيم هو من يجعل فلسفة التدريس متعة". فمن هنا تنصب كل الجهود على جعل تعلم العلوم بشكل عام وعلوم المكتبات والمعلومات بشكل خاص متعة ترجى وتقديم المفاهيم العلمية الاساسية بشكل مبسط وبطرائق عدة سواء كانت طرائق حديثة او تقليدية.

فالغاية النهائية هو ربط تجاربنا الحياتية والظواهر المحيطة بنا بالحقائق العلمية عبر اسس التفكير الصحيح مما يحول المادة العلمية من مواضيع مجردة الى مادة ممتعة ذات لون ونكهة طيبة.

ولذلك اعتمد استخدام جميع طرق التعلم المعروفة كتعليم الاقران والتعلم القائم على حل المشاكل والتعلم عن بعد والتعلم التفاعلي وغيرها.

ولتحفيز تعلم علوم المكتبات والمعلومات واكتساب المهارات اعتمد على ربط المادة العلمية بالبحث العلمي المتقدم والمعاصر مما يضيف عنصر الإثارة للعملية التعليمية. فالمعلم الناجح على مستوى التعليم العالي لابد وان يكون باحثا مميزا لكي ينمي الفضول العلمي عند الطلبة.