الاسم

محمد عبد الحي

الرتبة العلمية

أستاذ

المسمى الوظيفي

أستاذ النقد الأدبي المعاصر

التخصص العام

اللغة العربية وآدابها

التخصص الدقيق

الخطاب الشعري العربي الحديث والمعاصر

الكلية

الآداب

 

الإيميل الجامعي

هاتف المكتب

[email protected]

00971507407420

 

ORCID

https://orcid.org/0000-0001-8211-4324

 

LinkedIn

www.linkedin.com/in/med-abdelhaye-a3a54992

 

المعلومات الأكاديمية

آخر خمسة بحوث محكمة

1.    أسس التربية على قيم السلم: مرتكزاتها وتجلياتها في التربية والتنشئة الدينية للديانة الإسلامية (اجتاز مرحلة التحكيم للنشر في موسوعة السلم التي ستصدر هذا العام 2023 في أبو طبي.)

2.     البحث العلمي والأخلاق (قيد النشر ضمن الكتاب العلمي الذي يصدره المعهد الأوربي للدراسات الإبيستيمولوجية بالتعاون مع جامعة أمريكية)

3.      دور مؤسسات المحاضر المتنقلة في توزيع إرث فقه الأحكام الثابت: حالة موريتانيا- قدم في ندوة بالجزائر 6/7 يونيو 2023 ينشر في أعمال الندوة.

4.      المحضرة النشأة والتطور والمآلات       (ينشر ضمن أعمال المؤتمر العلمي الذي نظمه المعهد الأوربي للدراسات الإبيستيمولوجية – بروكسل بالتعاون مع الدار الحسنية للحديث الشريف بالرباط 2021)

5.     قراءة النص الأدبي بين التراث والمعاصرة- قدم في المؤتمر العلمي للدراسات العليا بجامعة الوصل 2021، وترجم للغتين الإنجليزية والفرنسية، وهو قيد النشر عند المجلة العالمية "أرابيكا"

الكتب المنشورة

1.        التنظير النقدي والممارسة الإبداعية / ط3 دار المستقبل مصر2021

2.        ردود أفعال المجتمع الموريتاني على قيام الدولة (مواقف الفقهاء ومرجعياتهم فيها) طنجة 2019

3.        بوادر التجديد في الأدب الموريتاني الحديث ط1 جسور عبد العزيز- نواكشوط 2018

4.        La Question linguistique et l'état postcolonial l'exemple mauritanien Traduit de l'arabe par Dr. Beddy Ebnou Edit l'harmattan 2018  

5.        مقدمة عن المحضرة   طنجة 2017

6.        التنظير النقدي للشعر/ ط1 نواكشوط 2017

7.        مقدمة عن المحضرة ط1 طنجة 2017

8.        الممارسة الإبداعية للشعر/ ط1 نواكشوط 2017

9.        تجربة التحول الديمقراطي في موريتانيا: السياق-الوقائع- آفاق المستقبل. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية/ سلسلة "دراسات إستراتيجية" 2008.(مشترك)

10.     الظاهرة اللغوية: الأصل والتطور وآفاق المستقبل ط1 أبو ظبي 2005

11.     مختارات من الشعر الموريتاني / نشر مؤسسة البابطين للإبداع الشعري- ط1/ الكويت 2001.(مشترك)

12.     الوسيط في الأدب الموريتاني الحديث    ط1 نواكشوط1997(مختارات) .(مشترك)

13.     موريتانيا: الثقافة والدولة والمجتمع      ط1 بـيروت 1995.(مشترك)

الإشراف على طلبة الدراسات العليا

 الدكتوراه مشرفا:

1.        فاطمة الزهراء محمد عمر بنعمر: تقنيات السرد في الرواية النسوية الإماراتية/ الأساليب والرؤى(لم تناقش بعد)

2.        جابر الخلصان/ توظيف التراث الشعبي في المسرح الإماراتي (لم يناقش بعد)

3.        غالية البطاشي/ السرد العجائبي في الرواية الخليجية، دراسة وصفية تحليلية. (شبه منقطعة)

4.        عائشة علي الغيص/ صورة المرأة في الحكاية الشعبية الإماراتية- دراسة أنثروبولوجية (ناقشت )

5.         نورة البدواوي/ النماذج الإنسانية في الرواية الخليجية والرواية الغربية: الضفاف الأخرى والبؤساء نموذجا (ناقشت )

6.        فاطمة المعمري/ الموروث الثقافي في السرد الروائي دولة الإمارات والسعودية أنموذجا (ناقشت )

7.        عائشة جمعة الشامسي/ الشعر الإماراتي في ضوء النقد الأدبي البيئي ((ناقشت )

8.        شيخة عبد الله الخاطري/ بنية السرد في الرواية الإماراتية". (ناقشت )

9.        ميثاء ماجد سعيد الشامسي/ سيمياء العلامة في المسرح الإماراتي (ناقشت )

10.      لطيفة الحمادي/ المقالة في أدب أحمد حسن الزيات (ناقشت )

الماجستير مشرفا:

1.  سنا زهير بلطه جي: مسرح اللامعقول في الغرب وأثره في المسرح العربي(دراسة مقارنة في نماذج مختارة).(مستجدة)

2.  إيمان حسن علي يوسف الحمادي: صورة الشيخ في الرواية العرفانية العربية (دراسة في نماذج مختارة). (مستجدة)

3.  صبحية محمد ديبي: استيحاء الرسم في الرواية العربية، رواية بساتين البصرة لمنصورة عز الدين أنموذجا. (مستجدة)

4.   عبد الرحمن عباس البلوكي/ القيم الأخلاقية في الرواية الإماراتية، دراسة في المضمون والأداء الفني (لم يناقش بعد)

5.  سارة الوهيبي / تداولية الخطاب في قصص الأطفال الإماراتية.  (ناقشت )

6.  حنان السعدي/ القيم الحضارية في قصص الأطفال الإماراتية/ماجستير (ناقشت )

7.  بديعة خليل الهاشمي: الهوية الوطنية في قصص الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة (ناقشت )

الخبرة الأكاديمية

جامعة الوصل (كلية الدراسات الإسلامية والعربية-سابقا) دولة الإمارات العربية المتحدة

- أستاذ بجامعة الوصل بدبي (كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا) (2010إلى الآن 2023).

- الإشراف على اعتماد سبعة برامج أكاديمية فيما بين 2013-2016 وستة فيما بين 2018-2021

جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – الفجيرة- دولة الإمارات العربية المتحدة

·  الإشراف على اعتماد ثلاثة برامج أكاديمية فيما بين 2005-2009

·        أستاذ تعليم عال جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا- 20 (2010-2003)

·        أستاذ مشارك- بالجامعة نفسها 01/2003

جامعة نواكشوط     الجمهورية الإسلامية الموريتانية

·        عضو مجلس كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة نواكشوط من 1990-2001

·        أستاذ مشارك في القسمين المذكورين معا (1996- 2001)

·        أستاذ مساعد في القسم نفسه وفي قسم اللغات والترجمة في الكلية نفسها، (1989 – 1996)

·         مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة نواكشوط (1987 – 1989)

·        عضو لجنة التعليم العالي بالوزارة (2001-1990)

وزارة التعليم الثانوي: الجمهورية الإسلامية الموريتانية

·        أستاذ في التعليم الثانوي بالثانوية العربية في نواكشوط (1982-1985)

الخبرة الإدارية

جامعة الوصل (كلية الدراسات الإسلامية والعربية-سابقا)

·        عميد كلية الآداب جامعة الوصل 2020-2022

·        رئيس قسم اللغة العربية وآدابها من 2018-2020

·        عميد الدراسات الإسلامية والعربية (2013- 2017)

·        عميد شؤون الطلبة (2013-2012)

·        وكيل الكلية نفسها (2012-2010)

جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا - الفجيرة

·        نائب عميد كلية التربية والعلوم الأساسية المكلف بالعمادة في مقر الجامعة بالفجيرة 2006-2009

·          نائب عميد شؤون الطلبة المكلف بالعمادة في المقر نفسه .2005-2006

·        مساعد نائب عميد كلية التربية والعلوم الأساسية المكلف بالإرشاد والتسجيل بالعمادة في المقر نفسه.2005-2006

·        نائب رئيس قسم اللغة العربية والدراسات المكلف بالقسم في المقر.2004-2006

جامعة نواكشوط

·        رئيس قسم اللغات والترجمة في جامعة نواكشوط (1990 – 2001).

·         مسؤول العلاقات الخارجية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة نواكشوط من 1990 إلى 1995

·        قائم بأعمال العميد: في فترات متعددة: 1993-1994-1995-1996

·        منسق فريق العمل المكلف بمراجعة النصوص التنظيمية والبرامج المقررة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية. من 1993 إلى1997

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا:

·        عضو لجنة التعليم العالي (اللجنة المكلفة بتطبيق سياسات التعليم العالي في الوزارة، بما فيها ترقية أعضاء هيئة التدريس) (من 1990- 2001)

فلسفة التدريس

تقوم عندي على التعرف على مستويات الطلبة وعلى قدراتهم وميولهم المعرفية، وتعزيز التعلم الموجه إلى التركيز على تطوير المهارات المعرفية لديهم، بما يجعلهم قادرين على التواصل والتعاون وتنمية الروح النقدية لديهم بما الثقة لديهم بأنفسهم ويدفعهم إلى اكتساب كفاءة التعلم الذاتي، التي تظل تتعزز لديهم على مدى الحياة.