عميد كلية الآداب

الاسم
خالد كمال محمد الطاهر
 
الرتبة العلمية
أستاذ مشارك
المسمى الوظيفي
عميد كلية الآداب
التخصص العام
اللغة العربية وآدابها
التخصص الدقيق
الأدب والنقد
الكلية
الآداب
الإيميل الجامعي
 
هاتف المكتب
[email protected]
 
044128726
ORCID ID:
https://orcid.org/0000-0001-8314-3119

المعلومات الأكاديمية

آخر خمسة بحوث محكمة

1-      لؤلؤيات ابن الحَلَاويّ المَوْصِليّ (603هـ- 656هـ)-مقاربة موضوعية فنية، مجلة كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر بأسيوط، أكتوبر 2020م.
2-      خطاب المؤمنين في القرآن الكريم بين الشدة واللين- السياق، والمقاصد، وخصائص التصوير- مقاربة تحليلية في سورة الأنفال. مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود – جامعة الأزهر عدد (34)، أكتوبر 2020م
3-      شخصية الأمير فهد بن سلطان في شعر منطقة تبوك – النموذج البشري والتحليل الفني (محمد العطوي، ومسلم العطوي أنموذجًا). مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود – جامعة الأزهر، عدد (33)، يونيو 2020م.
4-      جماليات اللون في شعر ابن مسهر الموصلي. دراسة تحليلية. مجلة كلية اللغة العربية- جامعة الأزهر بالقاهرة. أكتوبر 2019م.
5-      خطاب الإخوة في القرآن الكريم بين المقصدية التداولية، وتشكيل الصورة الفنية. مجلةRoute Education and Social Science Journal(Ress Journal) ISSN: 2148-5518- كما نشر في: مجلة العلامة، الصادرة عن مختبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب – جامعة قاصد مرباح ورقلة – الجزائر.

الكتب المنشورة

1-  الأدب العربي في عصري صدر الإسلام وبني أمية.. تحت الطبع
2-    أنماط العاطفة بين الآباء والأبناء في القرآن الكريم وأثرها في تشكيل الصورة الفنية. كتاب صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون، عمان، ط1، 2017م
3-  المجالس الأدبية في العصر الأيوبي. دراسة تحليلية نقدية. كتاب صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون، عمان، ط1، 2016م
4-  التيار الوطني في شعر أبي الفضل الوليد. القضايا والتحليل الفني. كتاب صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون، عمان، ط1، 2015م
5-  مهارات الكتابة والتحرير العربي . كتاب تعليمي من مطبوعات جامعة تبوك. ط1 2015م.
6-  من رياض اللغة والأدب. مكتبة وهبة، القاهرة، ط1 2008م.

الإشراف العلمي

من الرسائل التي قمت بالإشراف عليها:
1-     الوطنية في شعر عبد الله البردّوني- دراسة نقدية. وقد نوقشت الرسالة في 9/1436ه – الموافق 4/2016م.
2-    (الشعر الوطني في ديوان لحظات باقية لإدريس جماع -دراسة تحليلية فنية).وقد نوقشت الرسالة في 6/1437ه – الموافق 7/2015م.
3-    (البنية السردية في رواية القُنْدس لمحمد حسن علوان – الراوي والزمان والمكان).وقد نوقشت الرسالة في 3/1438ه – الموافق 12/2016م.
4-    (الرسائل الإخوانية لضياء الدين ابن الأثير-دراسة تحليلية). وقد نوقشت الرسالة في 8/1439ه – الموافق 5/2018م.
5-    (تجربة السجن في شعر محمود درويش-دراسة موضوعية فنية). وقد نوقشت الرسالة في 9/1438ه – الموافق 6/2017م.
6-    (شعر مسلم بن فريج العطوي. مقاربة موضوعية فنية). تحت الإشراف منذ مارس/ 2018م.
7-    (العجائبية في روايات رجاء العالم) تمت مناقشتها في شهر أغسطس من عام 2023م.
8-    (الإسكندرية والحضور المكاني في الرواية المصرية) تحت الإشراف منذ مارس/ 2021م.
9-    الثنائية الضدية في شعر ابن عنين الدمشقي) تحت الإشراف بجامعة الوصل منذ شهر يونيه 2023.
من الرسائل التي تمت مناقشتها:
1-       الحوار في قصة موسى عليه السلام في القرآن الكريم- دراسة بلاغية تحليلية.
2-       رواية (شقة الحرية) لغازي القصيبي-دراسة فنية.
3-       فن التًراجم في أدب أحمد تيمور (أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث) أنموذجًا.
اتجاهات القصة القصيرة في مجلة الرواية للزيات. دراسة تحليلية.

الخبرة الأكاديمية

-         2021م          أستاذ الأدب والنقد في قسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة الوصل بدولة الإمارات العربية المتحدة.
-         2021م          أستاذ الأدب والنقد في قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية – جامعة الأزهر بالقاهرة
-         2014م          أستاذ مشارك (أستاذ مساعد) في قسم اللغة العربية بكلية التربية والآداب، جامعة تبوك، بالسعودية
-         2009م          أستاذ مساعد (مدرس) في قسم اللغة العربية بكلية التربية والآداب، جامعة تبوك، بالسعودية
-         2007م          مقرر المجلس العلمي لقسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، مصر
-         2007م          عضو المجلس العلمي لقسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، مصر
-         2006م          مدرس (أستاذ مساعد) منتدب بكلية الإعلام وفنون الاتصال، جامعة 6 أكتوبر الخاصة، بالقاهرة، مصر
-         2006م          مدرس (أستاذ مساعد) في المعاهد العليا لإعداد الدعاة، بالقاهرة، مصر
-         2006م          مدرس (أستاذ مساعد) في قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة، مصر
-         2004م مستشار لغوي في شركة حرف للبرمجيات.
-         2002م          مدرس مساعد (محاضر) في قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، مصر
-         1997م          معيد في قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، مصر

الخبرة الإدارية

-         2023م    عميد كلية الآداب بجامعة الوصل
-         2023م عضو هيئة التحرير في معجم الشارقة التاريخي للغة العربية
-         2022م مدير مركز الدراسات السردية واللسانية في جامعة الوصل
-         2022م عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثاني لكلية الآداب بجامعة الوصل تحت عنوان (اللغة العربية وتكنولوجيا التحول الرقمي) 16-17 نوفمبر 2022م.
-         2022م عضو محكم في مجلة جامعة طيبة بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
-         2021م          عضو لجنة تحكيم أبحاث المؤتمر الدولي الثاني للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الوصل.
-         2021م          مقرر لجنة الجودة والتطوير بكلية الآداب- جامعة الوصل بدبيّ.
-         2021م          رئيس اللجنة التنظيمية والإعلامية للمؤتمر الدولي الأول في السرديات، بعنوان (الرواية الخليجية: آفاق ورؤى نقدية جديدة) بجامعة الوصل.
-         2021م          عضو ومقرر لجنة التحضير للندوة الدولية بعنوان (الرواية الخليجية: آفاق ورؤى نقدية جديدة).
-         2021م          عضو لجنة تحرير مجلة (المنتدى الطلابي) بجامعة الوصل.
-         2021م          عضو لجنة تنظيم مسابقة الإبداع الشعري لطلاب جامعة الوصل.
-         2021م          عضو اللجنة العلمية (للمؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الإنسانية والتربوية الذي تنظمه جامعة بيتليس آران (Bitlis Eren Universitesi ) الحكوميـة التركية بالتعاون مع أكاديميـة ريمار التركية بالتعاون مع أكاديمية ريمار.
-         2021م          عضو محكم في مجلة (الهداية) بمملكة البحرين، وهي مجلة علميَّة محكَّمة متخصصة في مجالات العلوم الشرعية واللغة العربية تصدر عن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.
-         2021م          عضو اللجنة العلمية (للمؤتمر العلمي الدولي الأول للتربية والتعليم) الذي تنظمه وزارة التربية بالعراق، وجامعة كارابوك التركية بالتعاون مع أكاديمية ريمار.
-         2020م رئيس قسم ضمان الجودة بإدارة البرامج والخطط الدراسية في جامعة تبوك.
-         2020م عضو الهيئة العلمية بأكاديمية ريمار (Rimar) للعلوم الإنسانية والبحث العلمي. باسطنبول - تركيا.
-         2019م مشرف وحدة التخطيط الاستراتيجي بكلية التربية والآداب جامعة تبوك.
-         2017م المنسق العام لإعداد الخطة الإستراتيجية الثانية لكلية التربية والآداب بجامعة تبوك.
-         2017م رئيس لجنة تطوير برنامج الماجستير في قسم اللغة العربية في جامعة تبوك.
-         2016  خبير محرر في معجم الدوحة التاريخي للغة العربية.
-         2016م عضو لجنة إعداد تقرير الدراسة الذاتية لقسم اللغة العربية بجامعة تبوك.
-         2015م عضو لجنة إعداد تقرير الدراسة الذاتية لجامعة تبوك المقدم إلى الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، بالمملكة العربية السعودية.
-         2015م عضو لجنة مراجعة نسب الإنجاز في الخطط الإستراتيجية لقطاعات جامعة تبوك.
-         2013م          رئيس قسم اللغة العربية، بكلية التربية والآداب، جامعة تبوك، بالمملكة العربية السعودية 

فلسفة التدريس

تعد مهنة التعليم والتعلّم – في اعتقادي – أفضل مهنة وأشرف عمل ؛ إذ إنها جوهر دعوة الأنبياء، وأساس عمل المصلحين على مر العصور التي مر بها البشر منذ وجودهم في هذا العالم، فمن تصدّى لأداء هذه المهنة ومشاقها، فقد أراد الله به خيرا وأنعم عليه بأن يكون من ورثة الأنبياء كما جاء في الحديث الشريف: (إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر).
ولن يؤتي العلم والتعلم الثمار المرجوة إلا بالعطاء والصبر والمداومة على التعلم فكلما ازددتَ عطاء وصبرت على طلب العلم وداومت على مُدارَسَتِه زاد علمك ورسخ قدمك وجنيت ثمار تعبك في تلامذتك؛ إذ الجد والصبر والمثابرة على تلقي العلم وتبليغه لمن طلبه وبذله لمن سأله بسخاء وسماحة؛ كل هذا يؤثر في نفوس طلابك ويستقر في عقولهم فتغدو قدوةً لهم ومثالا يُحتذى به.
وأنظر إلى العملية التعليمية والبحثية نظرة متكاملة على أساس أنها منظومة مركبة تتعدد فيها الوسائل وتتشابك فيها العناصر، وهي تتأثر بالبيئة المحيطة ومنظومة القيم الاجتماعية والدينية، وهي عملية ليست ذات اتجاه خطي واحد بل تتعدد فيها الاتجاهات وتتنوع فيها الثقافات وتختلف مدخلاتها ومخرجاتها باختلاف نماذجها وتطبيقاتها وأغراضها وكمها وكيفها ومداها الزمني؛ فهي عملية مرنة قابلة للتغير والتطور والتراكم المستمر، وهي كذلك عملية تتكامل فيها المعلومات والمهارات والقيم في بناء الشخصية القادرة على تحصيل المعلومات من مصادرها الأصيلة والقدرة على تصنيفها وتمحيصها واستعمالها بمهارة في إطار من القيم والمبادئ التي تحفظ التوازن النفسي للفرد، وتحمي هوية المجتمع وتجانسه الثقافي ووحدته الفكرية العامة.