نائب مدير الجامعة للدعم المؤسسي                                                               

الاسم

"أحمد الجزار " محمد داود بشناق

 

الرتبة العلمية

أستاذ

 

المسمى الوظيفي

نائب مدير الجامعة للدعم المؤسسي

 

التخصص العام

الفقه وأصوله

 

التخصص الدقيق

الفقه

 

الكلية

الدراسات الإسلامية

 

الإيميل الجامعي

هاتف المكتب

[email protected]

[email protected]

 

المعلومات الأكاديمية

آخر خمسة أبحاث محكمة

1.       (2023). المنع للتردد بين السلفية والثمنية .. الأصول الشرعية والتطبيقات الفقهية عند المالكية – مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية/ الجامعة الإسلامية- المدينة المنورة - السعودية، العدد (206) الجزء الثاني: ص: 425-486، السنة (57) العام 1445هـ.

2.       (2023). زكاة شركة المساهمة بوصفها شخصية اعتبارية في ضوء "معيار محاسبة زكاة الشركات": دراسة فقهية نقدية- مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية – السعودية/ قبل للنشر، ويتوقع النشر ديسمبر/ 2023.

3.       (2023). رهن الحساب الجاري وتطبيقاته المصرفية: دراسة فقهية – مجلة القانون والأعمال الدولية/ جامعة الحسن الأول - المغرب/ العدد 45 ، إبريل 2023م، الصفحات 488-512.

4.       (2023). التسوق بالسلعة وأثره في صيغة المرابحة المصرفية: دراسة فقهية مقارنة – مجلة بيت المشورة/ قطر/ العدد 19 ، إبريل 2023م، الصفحات 9-41.

5.       (2022). منتج التمويل الشخصي - كما تجريه المصارف الإسلامية - بتوظيف عقد السلم كأداة تمويل: دراسة فقهية- مجلة: Res Militaris / المجلد 12 ، العدد 6 ، ديسمبر/ 2022. الصفحات: 1238 – 1256. المجلة مصنفة Scopus

6.       (2022). التأمين التكافلي من المسؤولية العقدية لمدير الاستثمار دراسة فقهية تطبيقية – مجلة دراسات: الشريعة والقانون/ الجامعة الأردنية/ المجلد (49) العدد 3 ، أيلول 2022م، الصفحات 45-58.

الإشراف العلمي

1.       الأحكام الفقهية في مجال الحجر الزراعي بدولة الإمارات العربية أنموذجاً

2.       أثر الزكاة والوقف في التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة – دراسة فقهية تطبيقية

3.       الابتكار في التمويل الإسلامي للمشاريع ، دراسة فقهية تأصيلية تطبيقية على المصارف الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة

4.       "عقود المشتقات المالية (ماهيتها ، أحكامها، مخاطرها، اشكالياتها، وحلولها الشرعية )، دراسة فقهية مقارنة مع القانونين المدني والتجاري الإماراتيين"

5.       أحكام استخدام الذهب في عقود المعاملات المالية وتطبيقاتها المعاصرة "

6.       الاقتصاد التشاركي دراسة فقهية تطبيقية على نماذج معاصرة

7.       منهج الإمام الطحاوي في الاستدلال من خلال كتابه أحكام القرآن: دراسة تحليلية

8.       أحكام رهن الدين وتطبيقاتها المعاصرة في الصناعة المالية

9.       تزيل الحاجة منزلة الضرورة في المعاملات المالية وتطبيقاتها المعاصرة: دراسة فقهية مقارنة.

10.   معيارا الوكالة والوكالة بالاستثمار دراسة فقهية تطبيقية

الخبرة الأكاديمية

1.       عضو هيئة تدريس / جامعة الوصل – كلية الدراسات الإسلامية/ دبي للعام الجامعي 2019/2020م. للمرحلتين البكالوريوس والدراسات العليا. لمباحث الفقه الإسلامي وأعمال المصارف الإسلامية، وحتى الآن

2.       عضو هيئة تدريس – الجامعة الأسمرية الإسلامية من العام الدراسي 2010م- وحتى 2018م، كلية الشريعة والقانون وكلية أصول الدين-  ليبيا- زليتن. لتدريس مباحث الفقه وأصوله، ومباحث الاقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية والنظريات الفقهية المالية.[مرحلتي البكالوريوس والماجستير]

3.       محاضر غير متفرغ في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا / ليبيا 2014م – وحتى 2019 لمقررات أصول الفقه ومقاصد الشريعة والحديث التحليلي

الخبرة الإدارية

1.       نائب مدير الجامعة للدعم المؤسسي. 2023-2024.

2.       عميد شؤون الطلبة - جامعة الوصل – 2022/2023.

3.       عميد كلية الدراسات الإسلامية - جامعة الوصل – 2021/ 2022.

4.       مساعد عميد شؤون الطلبة - جامعة الوصل – 2020/2021.

5.       مساعد عميد الدراسات العليا للشؤون الأكاديمية - جامعة الوصل – 2020 الفصل الثاني..

6.       مساعد رئيس قسم الدراسات الإسلامية - جامعة الوصل – 2019م  الفصل الأول.

فلسفة التدريس

·        أعتقد أن التعليم هو أداة قوية للتغيير والنمو. وكوني محاضراً في حقول العلوم الشرعية ، أرنو إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة والفهم الصحيح للإسلام. وأسعى لتشجيع النقاش البناء والتفكير النقدي في الفصول الدراسية، مع التركيز على الاحترام المتبادل والتسامح.

·        كما أعتقد أن كل طالب لديه القدرة على التعلم والنجاح، وأن دوري كمشرف بحثي في قاعة البحث العلمي الجامعي هو توفير البيئة المناسبة لهذا التعلم والنجاح. وأسعى لتحقيق هذا من خلال تقديم المادة العلمية بطرق متنوعة تناسب أنماط التعلم المختلفة، وتشجيع الطلاب على الاستفسار والاستكشاف.

·         أعتقد أيضاً أن التعلم هو عملية مستمرة، وأنا ملتزم بتحديث معرفتي ومهاراتي باستمرار لكي أكون مرشداً ومشرفاً وموجهاً علمياً فعالًا. وأتطلع إلى الاستمرار في التعلم من خبراتي ومن طلابي