أطلقت جامعة الوصل بالتعاون مع كليات التقنية العليا برنامج الإنجاز في إمارة دبي بتاريخ (16/09/2013م)، وتم افتتاح الفرع الثاني في إمارة الفجيرة بتاريخ (23/02/2014م)، استجابة لمبادرة “أبشر” التي أطلقها المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رحمه الله-، وبدعم سخي من السيد جمعة الماجد، وبمتابعة حثيثة من سعادة مدير الجامعة لإعداد الكوادر الوطنية وتأهليها من المواطنات الحاصلات على مؤهل الثانوية العامة لإكسابهن المهارات العملية والتطبيقية بغية الولوج إلى سوق العمل بكل جدارة واقتدار.

    وانطلقت المسيرة التعليمية في هذا البرنامج بكل نجاح منذُ الوهلة الأولى وحتى هذه اللحظة حتى أصبح عدد المتخرجات من الفرعين منذُ انطلاقته (1321) خريجة.

    ومعظم هؤلاء الخريجات أصبحن يتبوأن مقاعد مهمة في القطاعين العام والخاص، ناهيك عن أولئك اللاتي التحقن بالدراسة بكليات التقنية العليا من الخريجات لنيل شهادة البكالوريوس في إطار التشجيع والدعم السخي لهُنْ من السيد جمعة الماجد بتخصيص منحة مالية شهرية مقدارها ألفين درهم لمواصلة تعليمهن الجامعي.

     ولقد شهدت الفترة السابقة لهذا البرنامج تطورًا ملحوظًا في المهارات التدريسية، مثل: (مهارات التواصل باللغتين العربية والإنجليزية، ومهارات الحاسوب، والرياضيات، وغيرها من مهارات العمل المختلفة) حتى أصبحت المتخرجة من هذا البرنامج تمتلك معلومات ومهارات كافية في تخصصها العلمي الذي اختارته وتدربت عليه خلال فترة دراستها ليؤهلها للمنافسة الشريفة في سوق العمل، ومن هذه التخصصات: (إدارة المكاتب، والموارد البشرية، وخدمة المتعاملين، وتكنولوجيا المعلومات).

وكُلنا أمل في أن المتخرجات من هذا البرنامج يصبحن شعلةً في سماء الإمارات، والإفادة من التدريب في المؤسسات والميادين المختلفة للانخراط في سوق العمل وتلبيةً لمتطلباته.

  أهداف البرنامج

تم تصميم برنامج الإنجاز للتأهيل لسوق العمل لمساعدتك على تطوير مهارات العمل اللازمة لتحقيق أهدافك المهنية. يساعد في سد فجوة المهارات الشخصية ويمكّن الملتحقين بالبرنامج من الأداء بشكل أفضل في بيئة العمل، لأن الهدف ليس فقط التوظيف، ولكن الاحتفاظ بالوظيفة حيث يكتسب الخريجون مهارات مهنية وإنتاجية وقابلون للتكيف مع متطلبات سوق العمل. يتلقى خريجو برنامج الإنجاز للتأهيل لسوق العمل الدعم الكامل من جامعة الوصل لتأمين فرص عمل للخريجين. كما تم تصميم مساق التدريب العملي لموائمة الوظائف في القطاعين الخاص والعام.

نظام الدراسة في البرنامج:

  • مدّة البرنامج الزمنية أربعة فصول دراسيّة، مدة كل فصل منها 18 أسبوعًا.

  • تكتسب المُلتحقات خلال مدّة الدراسة مجموعة من المهارات التدريبيّة.

  • تخضع المُلتحقات لعددٍ مكثف من الدّورات المتخصّصة التي تتناسب وسوق العمل، وقد تم إدراجها في متطلبات العام الدراسي 2017 / 2018 م.

 المهارات التدريبيّة:

أولاً: المهارات التدريبية في الفصلين الأول والثاني:

  • مهارات  التواصل  باللغة العربية.

  • مهارات التواصل باللغة الانجليزية.

  • مهارات الرياضيات.

  • مهارات الحاسوب.

  • مهارات العمل المختلفة.

ثانيًاالتخصّصات، تبدأ الملتحقة من بداية الفصل الثالث باختيار أحد التخصّصات الآتية:

  • إدارة المكاتب.

  • تكنولوجيا المعلومات.

  • خدمة المتعاملين.

  • الموارد البشرية.

تخصصات البرنامج

التخصص الأول: تخصص تكنولوجيا المعلومات

يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في الدعم الفني لمكاتب تقنية المعلومات في الدوائر المختلفة حيث يمتلك الخريج المهارات اللازمة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، تنظيم المحتويات، إدخال البيانات، المساعدة في إدارة المشاريع الإلكترونية من خلال برنامج MS Project  و المساعدة في الدعم الفني

وتدرس فيه المواد التالية خلال الفصلين الثالث والرابع من برنامج الإنجاز:

الفصل الثالث

الفصل الرابع

أمن المعلومات

 

إنشاء مواقع على الانترنت باستخدام WordPress

التعاون الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

إدارة المشاريع عبر برنامج MS-Project 2013

التخصص الثاني: تخصص خدمة العملاء

يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في مجال خدمة العملاء وتفعيل دورهم في المؤسسات الحديثة، من أجل تحقيق أهداف المؤسسات بكفاءة وفاعلية. يفتح هذا البرنامج باب التوظيف للمشاركين في أدوار وظيفية مختلفة في القطاع الخدمي وخدمة العملاء مثل ممثل خدمة العملاء ، ووكيل مكتب الاستقبال ، وممثل مركز الاتصال ، ووكيل خدمة الضيوف في صناعة الضيافة ، وأخصائي الدعم الفني ، ومدير خدمة العملاء.

المواد التي يتم تدريسها في خدمة العملاء تشمل الوحدات التالية:

الفصل الثالث

الفصل الرابع

مقدمة في خدمة العملاء

العمل مع العملاء بشكل قانوني

تلبية احتياجات العملاء

فهم المنظمة وسياقها

فهم معايير ومتطلبات خدمة العملاء

 

توفير الجودة للعملاء

 

التخصص الثالث – تخصص إدارة المكاتب

يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في مكتب بالواجبات والمسؤوليات الإدارية وتفعيل دورهم في المؤسسات الحديثة، من أجل تحقيق أهداف المؤسسات بكفاءة وفاعلية. يفتح هذا البرنامج باب التوظيف للطلبة الخريجين في أدوار مختلفة في إدارة المكاتب مثل الاستقبال ومركز الاتصال والمساعد الإداري والسكرتير التنفيذي والمساعد الشخصي ومدير المكتب في مختلف الصناعات الإماراتية.

الوحدات والمواد التي يتم تدريسها في تخصص إدارة المكاتب:

الفصل الثالث

الفصل الرابع

أدوار إدارة المكاتب والواجبات والمهارات الشخصية

إدارة الاجتماعات

العمل مع الزملاء

إدارة ترتيبات السفر

أساسيات المكتب

فهم ممارسات السلامة في بيئة مكتبية

إدارة مهام العمل اليومية

فهم المنظمة وسياقها

 التخصص الرابع– تخصص الموارد البشرية

يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في إدارة الموارد البشرية وتفعيل دورهم في المؤسسات الحديثة، من أجل تحقيق أهداف المؤسسات بكفاءة وفاعلية. يفتح هذا البرنامج باب التوظيف للطلبة الخريجين في أنواع وظائف الموارد البشرية المختلفة مثل مساعد الموارد البشرية ومسؤول الموارد البشرية، موظف مساعد تطوير الموارد البشرية، موظف مساعد تعويضات ومزايا الموارد البشرية، موظف مساعد تدريب وتطوير موارد بشرية.

يتم تدريس الوحدات التالية في تخصص الموارد البشرية:

الفصل الثالث

الفصل الرابع

مقدمة في إدارة الموارد البشرية وعملية التخطيط

تعويضات ومزايا الموظفين

 

إدارة التوظيف والتنوع

فهم التنظيم وسياقه

 

إدارة الأداء وتطوير الموظفين

 شهادة البرنامج:

بعد استكمال متطلبات البرنامج تُمنحُ المُلتحقة شهادة “إنجاز في التأهيل لسوق العمل” وتتاح لها أيضًا فرصة إكمال الدراسة الجامعيّة في كليات التقنية العليا، شرط الحصول على المستوى الخامس كحدٍّ أدنى في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (Band 5 Academic IELTS).

وتشجيعًا من البرنامج على مواصلة الملتحقة لدراستها الجامعية فإنه خصّص مبلغ (2000) درهم شهريًا لكل طالبة تلتحق بكليات التقنية العليا.

 خدمات البرنامج:

  • الدراسة مجانيّة، حيث يتم توفير المستلزمات التي يتطلّبها البرنامج كافةً.

  • قاعات ذكيّة مجهّزة بأحدث الوسائل التعليميّة.

  • مواصلات مجانية من مواقع السكن إلى مبنى الجامعة في دبي أو مقر البرنامج في الفجيرة.