كلمة رئيس مكتب شؤون الخريجين

     يأتي تأسيس رابطة خريجي جامعة الوصل تلبيةً للحاجة الملحة لإيجاد أسلوب ينظم جهود الخريجين ويحفِّزُ تواصلهم للإسهام في خدمة رسالة الجامعة وتحقيق رؤيتها بصورة واضحة وأهداف مفيدة، لأن إيجاد حلقةِ وصلٍ بين الجامعة وخريجيها الذين اسْتَقوا من علومها ونهلوا من خبرات أساتذتها واستفادوا من أنشطتها، يسهل عليها تزويدَهم بكل ما هو جديد لخدمة مسيرتهم العلمية والعملية والذي يحقق بإذن الله أهداف الوطن والأمة

وإنني لمتيقنةٌ في أن خريجي جامعتنا، مهما تَنَقَّلَ بهم الزمان أو المكان ومهما شغلتهم مسؤولياتُ الحياة،، ستظل قلوبهم معلقةً بها حبا وامتنانا، وأنهم سيتفاعلون معها ويسهمون في نموها وتطورها اعترافا بما أكْسبَتْهم من علم ومعرفة وثقافة.

ومع تَيَقُّنِي من حب هؤلاء لجامعتهم فإنني أناشدهم وأحثهم على المزيد من العطاء ومحاولة تجسيد الآمال، وكيف لاَ والرابطة وُجدت من أجلهم وستنمو بهم ومعهم؟

  ليلى عقون رئيس مكتب شؤون الخريجين

 

ليلى أحمد عقون

0559171022

[email protected]

 

أولا: المؤهلات الدراسية :

  • شهادة الثانوية العامة تخصص تقنيات المحاسبة 2003م.
  • شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية فرع تقنية بنكية ونقدية 2005م.
  • شهادة الليسانس في علوم التسيير تخصص تقنيات المحاسبة 2007م.
  • شهادة في الإعلام الآلي 2007م.
  • دبلوم كامبردج الدولي لمهارات تقنية المعلومات 2010م.
  • شهادة مشاركة في دورة خدمة العملاء بعنوان (نحن في خدمتكم) 2010م.
  • شهادة حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان الوصف الوظيفي 2013م.
  • شهادة حضور ومشاركة في برنامج التدريب الأكاديمي (التعددية الثقافية والقيادة لعام 2017) في دندي باسكتلندا.
  • شهادة حضور ومشاركة في برنامج التدريب الأكاديمي (التعددية الثقافية والقيادة لعام 2018) في دندي باسكتلندا.
  • شهادة حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان (القبعات الست).
  • شهادة حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان (الوصف الوظيفي).

اللغات:

ــــ اللغة العربية.    ــــ اللغة الفرنسية.    ــــ اللغة الإنجليزية.

ثالثا : التجربة المهنية :

           من 2008 – 2009 : بالمكتبة المركزية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية.

           من 2009 – 2011 : عمادة الدراسات العليا بكلية الدراسالت الإسلامية والعربية.

           من 2011 – 2019 : أخصائي تسجيل بقسم القبول والتسجيل بكلية الدراسالت الإسلامية والعربية.

           من 2019 – 2020 : أخصائي تسجيل بقسم القبول والتسجيل بجامعة الوصل دبي

           من 2020 _ 2021 : مساعد رئيس قسم القبول والتسجيل بجامعة الوصل  دبي

                 ــــــ حاليا مدير برنامج إنجاز للتأهيل لسوق العمل، ورئيس مكتب شؤون الخريجين.

 

 إحصائية بعدد المتخرجات والمتخرجين

1 – برنامج البكالوريوس:

البكالوريوس

السنة

 المتخرجات

المتخرجين

الدراسات الإسلامية

اللغة العربية وآدابها

الإجمالي

الدراسات الإسلامية

اللغة العربية وآدابها

الإجمالي

1991-1990

0

0

0

30

0

30

1992-1991

48

0

48

14

0

14

1993-1992

44

0

44

7

0

7

1994-1993

51

0

51

10

0

10

1995-1994

61

0

61

13

0

13

1996-1995

50

0

50

14

0

14

1997-1996

66

0

66

13

0

13

1998-1997

93

0

93

31

0

31

1999-1998

208

25

233

33

0

33

2000-1999

355

103

458

61

0

61

2001-2000

215

85

300

50

0

50

2002-2001

250

89

339

70

0

70

2003-2002

375

368

743

190

0

190

2004-2003

187

183

370

138

0

138

2005-2004

215

231

446

97

46

143

2006-2005

235

325

560

86

81

167

2007-2006

168

242

410

121

58

179

2008-2007

155

280

435

131

102

233

2009-2008

123

382

505

133

139

272

2010-2009

96

323

419

52

142

194

2011-2010

103

290

393

41

95

136

2012-2011

167

409

576

37

88

125

2013-2012

121

234

355

31

80

111

2014-2013

123

277

400

34

51

85

2015-2014

160

356

516

23

26

49

2016-2015

227

358

585

23

24

47

2017-2016

260

377

637

27

21

48

2018-2017

213

359

572

37

60

97

2019-2018

74

51

125

10

10

20

2020-2019

54

39

93

4

6

10

2021-2020

86

172

258

16

14

30

المجموع

4583

5558

10141

1577

1043

2620

المجموع الكلي للمتخرجين والمتخرجات حتى عام 2021-2020م (12761)

2 – برنامج الماجستير:

الماجستير

السنة

الدراسات الإسلامية

اللغة العربية وآدابها

طالبات

طلاب

طالبات

طلاب

المجموع

الفقه

أصول الفقه

الفقه

أصول الفقه

الأدب والنقد

اللغة والنحو

الأدب والنقد

اللغة والنحو

2000-1999

1

0

0

0

0

0

0

0

1

2001-2000

1

0

0

0

0

0

0

0

1

2002-2001

3

0

0

0

0

0

0

0

3

2003-2002

7

0

0

0

0

0

0

0

7

2004-2003

1

0

0

0

0

0

0

0

1

2005-2004

8

0

0

0

0

0

0

0

8

2006-2005

6

1

0

0

1

4

0

0

12

2007-2006

7

0

0

0

3

2

0

0

12

2008-2007

9

1

0

0

3

2

0

0

15

2009-2008

3

0

0

0

3

4

0

0

10

2010-2009

5

3

0

0

8

0

0

0

16

2011-2010

0

2

0

0

7

1

0

0

10

2012-2011

6

0

0

0

3

4

0

0

13

2013-2012

6

3

0

0

6

5

0

0

20

2014-2013

4

2

0

0

3

2

0

0

11

2015-2014

7

0

0

0

2

7

0

0

16

2016-2015

3

1

0

0

2

1

0

0

7

2017-2016

1

0

0

0

1

0

0

0

2

2018-2017

3

2

0

0

2

1

0

0

8

2019-2018

1

1

0

0

0

0

0

0

2

2020-2019

1

0

1

0

1

2

0

0

5

2021-2020

5

5

4

1

1

0

16

الإجمالي

104

6

49

36

1

0

196

 

3 – برنامج الدكتوراه:

الدكتوراه

السنة

الدراسات الإسلامية

اللغة العربية وآدابها

طالبات

طلاب

طالبات

طلاب

المجموع

الفقه

أصول الفقه

الفقه

أصول الفقه

الأدب والنقد

اللغة والنحو

الأدب والنقد

اللغة والنحو

2011-2010

1

0

0

0

0

0

0

0

1

2012-2011

2

1

0

0

0

1

0

0

4

2013-2012

2

0

0

0

2

2

0

0

6

2014-2013

2

0

0

0

1

1

0

0

4

2015-2014

2

0

0

0

3

1

0

0

6

2016-2015

2

2

0

0

5

0

0

0

9

2017-2016

2

0

0

0

4

2

0

0

8

2018-2017

2

1

0

0

5

0

0

0

8

2019-2018

6

0

0

0

4

2

0

0

12

2020-2019

6

0

0

0

3

1

0

0

10

2021-2020

4

6

5

5

0

0

20

الإجمالي

35

6

32

15

0

0

88

 

رابطة الخريجين 

      حرصا من جامعة الوصل على التواصل مع خريجيها ورغبة منها في مواصلة العمل الذي بذل ‏في تكوينهم، ورغبة منها في بناء علاقة وثيقة معهم، ومتابعة أخبارهم في البيئة العملية،  أنشأت بمرسوم جامعي مؤرخ 20/12/2020م، رابطة خريجي جامعة الوصل كمبادرة جديدة على مسرح حياة خريجيها، ومن مهام الرابطة إجمالا:

      توطيد أواصر العلاقة بين الجامعة وخرّيجيها وغرس مفاهيم الانتماء والولاء وتكريسها بين صفوفهم، وحثهم على استمرار في العطاء المتبادل، والتعاون مع الجامعة من أجل الرقي بخدمة المجتمع ومواصلة رعاية الخريج. وتقوية  تواصل الطالب بالجامعة وزملائه الخرّيجين، وتمكينه من الاطلاع على كل جديد في النواحي الأكاديمية والبحثية والاجتماعية داخل الجامعة وخارجها، إضافة إلى المساهمة والتعاون في إنشاء المرافق الجامعية المختلفة التي تخدم أعضاء الرابطة والمجتمع وتهيئتها.

أهداف الرابطة

  1. توفير منبـر للخريجين لطرح قضاياهم وهمومهم وتطلعاتهم والعمل الجماعي على تخطي الصعاب التي تواجههم.
  2. إبقاء الخريج على اتصال دائم بالمناخ الأكاديمي والعلمي لتبادل الآراء وتحديث معلوماته العلمية بمتابعة ما يستجد من تطورات علمية من خلال ما تتيحه الجامعة للرابطة من قنوات تواصل بينها وبين المجتمع الجامعي.
  3. توعية الخريجين بأهمية دورهم في تطوير خطط المناهج التعليمية بالجامعة من خلال تزويد الجامعة بمحصلة المعلومات المكتسبة في شتى مجالات الحياة العملية، فيما يتعلق بالاحتياجات الفعلية لأسواق العمل ومستلزمات تنمية خدمات المجتمع.
  4. تنمية العمل الجماعي المنظّم بما يحقق أهداف الرابطة، لا سيما حول الموضوعات العامة التي تخص المجتمع.
  5. توثيق العلاقة بين الرابطة ونظائرها في الجامعات الأخرى.

الإجراءات

تكون عضوية الرابطة مفتوحة لاشتراك جميع الخريجين المستوفين لشروط الانتساب لعضوية الرابطة، ويحقّ لكل عضو فيها الترشح لانتخابات اللجنة التنفيذية والمشاركة في كافة فعالياتها.

شروط العضوية

  1. أن يكون الراغب في العضوية حائزًا على إحدى الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة أو البـرامج الأكاديمية التي تنظمها.
  2. أن لا يقل عمره عن 21 سنة عند تقديم طلب العضوية.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يكون قد صدر بحقه حكم في جناية مخلة بالشرف أو الأمانة.
  4. المزايا: بمجرد الانضمام إلى الرابطة يحصل على بطاقة العضوية وعدة امتيازات، منها:
  • الحصول على فرص توظيف وتدريب بالتعاون مع المؤسسات في القطاع الخاص والمحلي.
  • المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الجامعة، ويشمل ذلك حضور المؤتمرات واللقاءات والندوات والمعارض وورش العمل والدورات التدريبية والحفلات.
  • الحق في الترشيح والتصويت لانتخاب أعضاء لجنة رابطة الخريجين.
  • السماح للخريج باستعمال مرافق الجامعة (المكتبة – مختبرات الحاسوب مرافق أخرى….).
  • إتاحة الفرصة لأعضاء الرابطة لتمثيل الجامعة والرابطة في المؤتمرات وورش العمل.

 إدارة الرابطة

  1. تتولى اللجنة التنفيذية لرابطة الخريجين إدارة الرابطة وتصريف شؤونها؛ حيث تعمل تحت إشراف عميد شؤون الطلبة في الجامعة وبالتنسيق مع مركز رابطة الخريجين.
  2. تكون مدة عضوية اللجنة سنة واحدة تبدأ من تاريخ انتخابها. ويجوز إعادة انتخاب أي من أعضائها أكثر من مرة في عضوية اللجان التنفيذية اللاحقة.

واجبات أعضاء الرابطة

  1. التقيد بأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة وقوانينها.
  2. احترام قوانين الجامعة وأنظمتها ولوائحها وطاقمها التدريسي والإداري.
  3. بذل كل جهد ممكن في إطار التشريعات السائدة لتحقيق غايات الرابطة وأهدافها.
  4. المساهمة بشكل تطوّعي في أنشطة الرابطة والفعاليات التي تقيمها الجامعة.

بطاقة رابطة الخريجين

هي بطاقة مجانية، يحق لجميع خريجي جامعة الوصل الحصول عليها، تتضمن العديد من المزايا التي يمكن للخريج الاستفادة منها في مختلف المجالات.

دعوة الانتساب للرابطة

  1. يوجه رئيس الرابطة وفقًا لما يراه مناسبًا، الدعوة لخريجي الجامعة للانتساب لعضوية الرابطة من خلال حملة إعلانية مكثفة تستخدم فيها جميع وسائل الإعلام المتاحة بما في ذلك توجيه رسائل للخريجين على عناوينهم البريدية المسجلة في قاعدة البيانات التي تحتفظ بها الجامعة، أو بالبريد الإلكتروني أو عن طريق الاتصال الهاتفي.
  2. يجب أن تتضمن دعوة الانتساب إلى عضوية الرابطة ما يلي:
  • نبذة وافية عن نشأة الرابطة وأهدافها وشروط عضويتها وكيفية إداراتها.
  • استمارة طلب العضوية المعتمدة من رئيس رابطة الخريجين لتعبئتها وإعادتها من قبل الخريجين الراغبين في الانضمام لعضوية الرابطة.
  • يكون الاشتراك مجانيا.

انتخاب لجنة رابطة الخريجين

  1. تتولى إدارة الرابطة وتصريف شؤونها ” لجنة تنفيذية ” تعمل تحت الإشراف العام لرئيس الرابطة، وتتكون من رئيس وثمانية أعضاء يتم انتخابهم من قبل أعضاء الرابطة، وفقًا للإجراءات المبينة في هذه اللائحة.
  2. تجري عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء اللجنة في الزمان والمكان المحدد لها وبحضور ناخبي لمركز الاقتراع والتصويت بصورة حرة وسرية ونزيهة على قوائم المرشحين.
  3. لا يسمح للناخبين بالتصويت إلكترونيا ما لم يتم التأكد من وضع الضوابط التقنية والفنية اللازمة للتأكد من هوية الناخب والاطمئنان لعدم تمكنه من الإدلاء بصوته أكثر من مرة واحدة ولصالح مرشح واحد.
  4. تكون الانتخابات قانونية مهما بلغ عدد المقترعين.
  5. تهمل أي ورقة اقتراع تحمل أكثر من اسم مرشح واحد.
  6. في حالة تعادل الأصوات لمقعد ما، تجرى عملية القرعة لتحديد الفائز.
  7. يتولى عميد شؤون الطلبة الإشراف العام على عملية الانتخابات بكامل مراحلها بدءًا من استلام طلبات الترشيح وتنسيقها وفرز الأصوات وحتى لحظة إعلان النتيجة.
  8. يراعى ما أمكن عند إعداد قوائم المرشحين وانتخاب اللجنة التنفيذية أن تمثل تنوع التخصصات والدرجات العلمية الموجودة في الجامعة مع الأخذ في الاعتبار أيضًا نسبة التفاوت القائم بين أعداد الخريجين من الكليات المختلفة.
  9. يطلب عميد شؤون الطلبة عقد اجتماع في أسرع وقتٍ ممكن، على ألا يتجاوز ذلك خمسة أيام على الأكثر من الانتهاء من إعلان أسماء الفائزين، وذلك لتوزيع المناصب على أعضاء اللجنة بطريقة الاقتراع أو التزكية.

مؤتمر الخريجين العام

  1. يعقد بمقر الرابطة الرئيسي مرة على الأقل في كل عام مؤتمر عام لكافة الخريجين الذين تمت دعوتهم للانتساب إلى عضوية الرابطة، وذلك في نفس اليوم المساق فيه إجراء انتخابات اللجنة التنفيذية شريطة أن ينعقد المؤتمر قبيل موعد بدء عملية الاقتراع بوقت كافٍ لتبادل الآراء والتشاور والتداول حول شؤون الرابطة العامة والاستماع لتقارير اللجان التنفيذية المتعاقبة.
  2. يحدد أول يوم خميس من شهر أكتوبر من كل عام موعدًا لانعقاد مؤتمر الخريجين العام وانتخاب اللجنة التنفيذية.
  3. إذا تعذر عقد المؤتمر في موعده لأي سبب من الأسباب، تستمر اللجنة التنفيذية القائمة وقتها في أداء مهامها بصفة مؤقته إلى أن تزول تلك الأسباب ويتم تحديد موعد جديد لانعقاد المؤتمر وإجراء الانتخابات ويتم الإعلان عنه مسبقا.

اختصاصات اللجنة التنفيذية

مراعاة التشريعات السائدة والتنسيق مع العميد في كافة الصلاحيات اللازمة لتحقيق رسالتها وأهدافها وللجنة بوجه خاص الصلاحيات الآتية:

  1. إعداد خطط وبرامج ومشروعات الرابطة ومتابعة تنفيذها.
  2. تنفيذ السياسة العامة للرابطة وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تحقق أهداف الرابطة والإشراف على تنفيذها.
  3. وضع الضوابط والقواعد والنظم الداخلية لسير أعمال الرابطة.
  4. الإشراف على أعمال اللجان المختلفة ومراقبة أدائها ووضع الضوابط لعملها.
  5. دراسة قضايا الخريجين بصفة عامة والتنسيق بشأنها مع العميد.
  6. إعداد تقارير وافية عن إنجازات الرابطة خلال العام لعرضها على مؤتمر الخريجين العام عند انعقاده في نهاية فترة عملها.

اجتماعات اللجنة

  1. تجتمع اللجنة بناءً على دعوة من رئيسها مرة كل شهر على الأقل ولها أن تجتمع أكثر من ذلك إذا اقتضت الحاجة، ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا إذا حضرها أكثر من نصف عدد الأعضاء شريطة أن يكون الرئيس أو نائبه من بينهم.
  2. تصدر اللجنة قراراتها بأغلبية أعضائها الحاضرين وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه رئيس الجلسة. وتدون مداولات اللجنة وقراراتها في محاضر يوقع عليها رئيس الجلسة، وتحفظ في دفاتر تودع لدى أمين سر الرابطة، ويزود العميد بنسخة منها للعلم.

آليات التواصل

    ــ  خطوط اتصال واضحة مع الخريجين: يتم التواصل مع خريجي جامعة الوصل من برنامج البكالوريوس و الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) عن طريق أرقام الهواتف الخاصة بهم أو بأولياء أمورهم (حسب المتوفر في قاعدة البيانات) بواسطة (SMART DUBAI)  وهي خدمة رسائل نصية، أو البريد الإلكتروني الخاص بهم (EMAILS).

قاعدة بيانات الخريجين:  قاعدة بيانات الخريجي متوفرة في نظام طلبة الجامعة (CITRIX) وتحتوي على المعلومات الآتية:

    ــــ سنة التسجيل – رقم الطالب – الاسم بالعربي والانجليزي – التخصص – المعدل التراكمي – تاريخ ميلاد الخريج والمكان- رقم الجواز وتاريخ الصلاحية – معدل الثانوية العامة ونوع الشهادة (علمي ، أدبي ..) – جهة إصدار الثانوية والإمارة والمنطقة – رقم الهوية وتاريخ صلاحيتها – سنة تخرج الخريج- رقم هاتف المتخرج وولي أمره وبريده الإلكتروني – إمارة السكن والمنطقة – جهة عمل الخريج وإمارته ومسماه الوظيفي.

الوقت المناسب للموظفين في تطوير علاقات الخريجين:    يتم التواصل مع الخريجين مرة في كل فصل (عادة بعد وصول بريد إلكتروني من قبل وزارة التربية والتعليم لملإ استبيان عمل الخريجين) ويتم تحديث بيانات آخر دفعة تخرجت، أما بالنسبة للرابطة فالتحديث يتم على أساس آخر 5 دفعات (مرة واحدة خلال السنة الدراسية الجامعية) – خلال إجازة الشتاء أو إجازة الربيع – ثم تحديث البيانات في النظام الخاص بالطلبة، وتتم العملية بالتعاون مع قسم الاتصال المؤسسي.

إعلام الطلبة بمعارض التوظيف:   يزود القسم الطلبة الخريجين – قدر المستطاع – بمعلومات عن توفر بعض فرص العمل، والطرق التي تمكنهم  من الحصول على هذه الوظائف، يتمثل ذلك في إمدادهم  عبر الأنترنت بمواقع التوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى سبيل المثال، فقد تم  تزويد المتخرجين ببعض الروابط من  مثل: الرابط المطروح خلال شهر أكتوبر 2021م  بخصوص التقديم على طلب التوظيف في مجموعة ماجد الفطيم الخاص بمواطني دولة الإمارات (نافس).