أولا: قسم الشؤون الطلابية:

للقسم وحدتان (طالبات، طلاب) تُشكلان جزءًا أساسيًا من أقسام الدعم الطلابي في الجامعة، وهما تابعتان لعمادة شؤون الطلبة وتُعنَيَانِ بتقديم الدعم للطلبة فيما يخص الخدمات الطلابية من (المنح والإعانة، المواصلات، الرعاية الصحية، تهيئة القاعات الدراسية، والكتب الجامعيّة للطلبة).

  1. وحدة المِنَح والإعانة المالية للطلبة:

تقدّم جامعة الوصل منحًا دراسية مجانية لجميع منسوبيها في برامج البكالوريوس طيلة دراستهم فيها وكذَا المساعدات المالية تحت بند (الإعانة الاجتماعية للطلبة) تقدمها الجامعة للطلبة المستحقين لها ضمن قواعد وشروط تعتمدها إدارة الجامعة.

  1. وحدة الخدمات الطلابية:

تقدم الوحدة مجموعة من الخدمات التي تساند الطالب خلال فترة دراسته وحتى تخرجه وهي:

  • خدمة المواصلات:

تُعنى (خدمة المواصلات) بالجامعة بتنظيم نقل الطالبات من مقر إقامتهم إلى الجامعة، وتستخدم حافلات مزودة بوسائل الراحة والأمان؛ حيث يقوم على خدمة النقل طاقم من السائقين والمشرفين الأكفاء والمتميزين، وتُعدُ خدمة النقل الجامعيّ من الخدمات شبه المجانية والتنافسية للطلبة.

تأمين نقل الطلبة إلى أماكن الأنشطة خارج الجامعة، كالزيارات، والرحلات العلمية، والترفيهية، والمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات الخارجية.

  • الرعاية الصحية:

تحرص الجامعة على سلامة الطلبة وصحتهم، وتلتزم بتوفير الخدمات الصحية اللازمة، والتحويل إلى جهات صحية معتمدة للعناية بالصحة في التوقيت المناسب، وتهدف إلى تعزيز الوضع الصحي لمنسوبي الجامعة، وذلك كما يأتي:

  • يحق لطلبة الجامعة والطلبة الزائرين في الجامعة في أثناء تواجدهم بها الاستفادة من الخدمات الصحية.

  • يحق لزوار الجامعة والعاملين بها تلقي الإسعافات الأولية عند الحالات الطارئة إلى أن يتم تحويلهم إلى مراكز صحية خارجية.

  • توفر الجامعة خدمات طبية للتعامل مع المشكلات الصحية والأمراض والإصابات إما بمعالجتها في الحرم الجامعيّ أو إحالتها إلى مركز طبي معتمد.

  • في حالة وجود حالة طوارئ في الحرم الجامعيّ يتم الاتصال بخدمة الإسعاف للحضور إلى الحرم الجامعيّ ونقل المريض إلى أقرب مستشفى لمتابعة حالته.

ثانيًا: قسم الاستقبال:

يشرف على ضبط دخول الطلبة والمراجعين إلى الجامعة وخروجهم منها؛ بالتعاون مع قسم الأمن في الجامعة، كما يُعْنَى باستقبال المكالمات الخارجية، والإجابة عن استفسارات المتصلين.

ثالثًا: قسم الأنشطة الطلابيّة والفعاليات:

تحرص عمادة شؤون الطلبة على تفعيل الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية والأدبية والفكرية والتربوية والترفيهية، التي تسهم في تعريف الطلبة وتزويدهم بالخبرات التي تبث فيهم روح التعاون، وتدرّبهم على القيادة والعمل الجماعي التي تؤثر في بناء شخصياتهم لما يواجهون من تحديات، وما يقابلهم من مشاكل، وما يتحملونه من مسؤوليات، وتعينهم على تحمّل الجهد وتسعى الجامعة إلى توفير أنشطة علمية وثقافية ورياضية مختلفة، لتحقيق الأهداف المرجوة ابتغاء تنمية روح المسؤولية والانتماء لدى الطلبة، ومن ثَمَّ تهيئة مناخ جامعيّ مناسب لهم مما يسهم في الارتقاء بمشاركاتهم في جميع مجالات الحياة ويُعزِّزُ روح المبادرة والمنافسة العلمية الشريفة لدَيهمْ. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه: يجب أن تتوافق كافة الأنشطة التي تنظمها الهيئات الطلابيّة مع رسالة ورؤية وسياسات الجامعة وسياستها.

   ولا يجوز تنظيم الفعاليات والأنشطة التي تتضمن اشتراك مؤسسة أو شخص أو مجموعة خارجية إلا بعد الموافقة المسبقة من الجهة المختصة بالتنسيق مع الإدارة المسؤولة عن الأنشطة والريادة الطلابيّة بما يتوافق مع اللوائح والقوانين النافذة.