رؤية المكتبة

أن تكون المكتبة إحدى الروافد الأكاديمية في مجال مصادر المعلومات  وتدعم مصادر التعلم والبحث العلمي وتوفر خدمات للمستفيدين بأحدث التقنيات المكتبية.

رسالة المكتبة

ترمي رسالة المكتبة إلى توفير دعم دائم للبرامج الأكاديمية ، وتشجيع البحث العلمي ، من خلال  إثراء مصادر التعلم اللازمة لرفع كفاءة العملية التعليمية في الجامعة وجودتها، ومواكبة رؤية التعليم في الدولة في التكوين والابتكار.

أهداف المكتبة

  1. دعم المسيرة التعليمية بالجامعة .
  2. تقديم خدمات متميزة وتطويرها بشكل مستمر لتلبية احتياجات المستفيدين وتوقعاتهم.
  3. الإسهام في البناء الفكري لمجتمع الجامعة ودعم عملية البحث العلمي.
  4. اقتناء مصادر معلومات مطبوعة وإلكترونية متنوعة تغطي الموضوعات ذات الارتباط الوثيق بالمساقات والمناهج الدراسية .
  5. سد الحاجات القرائية المتخصصة التي تلبي اهتمامات المستفيدين .
  6. تنظيم مصادر المعلومات بما يضمن سهولة الوصول للمعلومة المطلوبة وذلك من خلال القيام بعمليات الفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص، والببليوجرافيا.
  7. إعداد برامج لتعريف أعضاء هيئة التدريس و الطلبة بالخدمات التي تقدمها المكتبة وتسهيل النفاذ إلى مصادر وخدمات المعلومات ذات الكفاءة والجودة ، وتدريبهم على استخدام هذه الخدمات والتقنيات بفاعلية.
  8. تهيئة الجو المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث .
  9. ربط الأنشطة الثقافية الخاصة بالمكتبة بالمحيط الاجتماعي، وتحفيز الطلبة على التفاعل مع الموضوعات والقضايا المجتمعية وحثهم على الابتكار.

قاعات المكتبة

تضم المكتبة 5 قاعات تخدم مجتمع الطلبة والأساتذة منها القاعة الرئيسية وقاعة الدراسات العليا وقاعة المراجع وقاعة تخريج الحديث وقاعة الدوريات .

القاعة الرئيسية في المكتبة تشمل الأقسام الفنية ومكتب الإدارة والتزويد والتصنيف والإعارة. بالإضافة إلى قاعة المطالعة.

قاعة المراجع يستعين بها الدارسون والأساتذة للاطلاع فقط ولا يمكن إعارتها خارج حرم المكتبة.

قاعة تخريج الحديث حيث أن مساق أصول تخريج الحديث من المساقات الأساسية في الجامعة ويعتمد على التطبيق العملي جنبا إلى جنب مع التدريس النظري فقد حرصت الجامعة على أن تكون هناك قاعة متخصصة ومجهزة بصورة مناسبة لأغراض تخريج الحديث الشريف والقاعة عبارة عن مكتبة خاصة تضم أمات الكتب في فروع العلم الشرعي في التفسير والحديث والفقه والعقيدة مع التركيز على كتب الحديث الشريف كونها المعتمد الأساس في تخريج الحديث وتضم 288 عنوان. وتستوعب 100 طالبة.

قاعة الدراسات العليا خصصت لطالبات الدراسات العليا وتضم4607 عنوان. بالإضافة إلى 291 رسالة جامعية تمت مناقشتها في الجامعة. وتضم عدة خدمات توفرها لطلبة الدراسات العليا وهذه الخدمات هي :

– خدمة الانترنت المجاني حيث توجد طاولات مزوده بالأنترنت  تساعد الطلبة في أبحاثهم.

– جهاز تصوير صديق للبيئة يمكنه تصوير الكتب ونقلها بشكل آلي إلى وحدة التخزين أو البريد الالكتروني.

– توجد خدمة المكتبة الرقمية وهي مكتبة تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الالكترونية المخزنة على أقراص توفر للباحث كما ضخما من البيانات حيث تضم 1684 قرصا مدمجا يحوي كتبا قيمة مختلفة.

– نظام البحث الآلي: تتوفر في قاعات الدراسات العليا عدد من أجهزة الحاسوب الآلي تستخدم فقط لإجراء عمليات البحث عن الكتب والدوريات.

وقاعة الدوريات حيث تضم المكتبة 3426 دورية جارية ومجلدة.

كما تحتضن المكتبة 8 غرف خلوة دراسية مخصصة للطلبة مزودة بمكتب وجهاز حاسوب وانترنت يتمكن من خلاله من التحصيل الدراسي والإبداع اللازم لأبحاث الطالبات.

ساعات العمل

تتوفر في الجامعة مكتبة تقدم خدماتها خلال أيام الأسبوع من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء ما عدا يومي الجمعة والسبت.

طاقم العمل

البريد الإلكتروني

الوظيفة

اسم

[email protected]

مديرة المكتبة

جويريه المرزوقي

[email protected]

مفهرس

شمسة علي

[email protected]

إعارة وارجاع

أحمد حسيني

مسؤول أرشيف إلكتروني

حارث محمد