توفر المكتبة خدمات وجدت لمساعدة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ومن أهم هذه الخدمات:  .

  • خدمات الإعارة والضوابط المنظمة لها : توفر المكتبة خدمة الإعارة لجميع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وجميع طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس. وتخضع عملية الإعارة لمقتنيات المكتبة لعدد من الضوابط والقواعد الحاكمة والمنظمة لها على النحو الآتي:
  1. يحق لعضو الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا استعارة 20 كتابًا، في المرة الواحدة لمدة شهر قابلة للتجديد لمدة شهر آخر. أما بالنسبة لطلبة البكالوريوس فيحق لهم استعارة 10 كتب لمدة أسبوعين قابلة للتجديد لمدة اسبوعين آخرين.
  2. إذا انقضت مدة الإعارة دون أن يعيد الطالب ما بعهدته من تلقاء نفسه فيرسل له إخطار لإعادة الكتب خلال أسبوع وإلا يحرم من الاستعارة.
  3. الكتب التي لا يستطيع الطلبة استعارتها: الموسوعات والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية. حيث تقوم المكتبة بتجميع الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه.
  4. في حالة ضياع الكتاب من قبل المستفيد يتم فرض غرامة على المستفيد تقدرها إدارة المكتبة على حسب نوع الكتاب.
  5. في حالة تكرار المستعير فقد أو اتلاف ما بحوزته للمكتبة أكثر من مرة واحدة خلال العام الدراسي الواحد تضاعف عليه الغرامة.
  6. إخلاء طرف: لا يتم إخلاء طرف الطلبة أو أي من السادة أعضاء الهيئة التدريسية إلا بعد التأكد من ارجاعهم لجميع الكتب.

2خدمة المكتبة الإلكترونية: تقدم عدد من الخدمات لرواد المكتبة على النحو الآتي:

  1. نظام البحث الآلي: يتوفر في المكتبة عدد من أجهزة الحاسوب الآلي يستخدم لإجراء عمليات البحث عن الكتب. وتقوم المكتبة بتدريب روادها على كيفية البحث في الفهرس الآلي وكيفية الوصول إلى الكتاب حيث يمكن لأي مستفيد البحث بالعنوان او المؤلف أو الموضوع واستخراج قائمة مطبوعة بالأوعية التي يريدها.
  2. الموقع الإلكتروني للجامعة: يستطيع الطلبة اجراء عمليات البحث عن طريق الموقع الالكتروني للجامعة من خلال موقع الجامعة alwasl.ac.ae

حيث يستطيع الطالب الوصول إلى المصادر المطلوبة في خانة المكتبة الإلكترونية التي تحوي دوريات جامعة الوصل وندوة الحديث وبعض الكتب المهمة.

  1. البحث على الإنترنت: يستطيع الطلبة استخدام الشبكة المعلوماتية من الحاسوب الشخصي في المكتبة. وكما تتوفر أجهزة كمبيوتر متصلة بالشبكة العنكبوتية لخدمة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
  2. مواقع إلكترونية مجانا : تتوفر في المكتبة مواقع مجانية مثل ومجموعة من الأقراص المرنة.

 3-خدمة الخلوات الدراسية يستطيع الطلبة استخدام الخلوات الدراسية للدراسة بها وعددها (8 خلوات دراسية).وهي تهيئ للطالب الجو الملائم للدراسة. يقوم الطالب بتعبئة كشف الحجز الخاص بالخلوة الدراسية. وسياسة الخلوة هي :

– الخلوة تكون لطالب واحد فقط ويسمح بالعمل في بعض خلوات محددة تكون مخصصة للمجموعات لوجود الحاسب الآلي بها.

– لابد من تسجيل البيانات في الكشف الخاص.

– ممنوع المأكولات والمشروبات والنوم.

– يحق للمكتبة فتح الخلوة متى ما رأت ضرورة وحاجة تستدعي ذلك.

 4-خدمة التصوير : خدمة التصوير متاحة للجميع حيث يستطيع الطالب تصوير 5 كتب بإيداع الهوية بالمكتبة وإرجاع الكتب في نفس اليوم.

5-خدمة التصوير الرقمي: كما وفرت المكتبة خدمة المسح الضوئي التي تمكن المستفيد من تصوير الكتب والدوريات بواسطة جهاز الماسح الضوئيZeta  وحفظها على ذاكرة متنقلة ( flash memory) أو إرسالها إلى البريد الالكتروني للمستفيد وذلك دون الحاجة إلى الطباعة الورقية.

 6-الخدمة المرجعية: تقوم المكتبة بتقديم الخدمات المرجعية كإرشاد الباحثين إلى المراجع والمصادر التي يحتاجونها. وكذلك تقوم المكتبة في بداية كل عام جامعي بتدريب الطلبة المستجدين على طريقة استخدام نظام البحث الآلي. وتعريفهم بأنظمة المكتبة بهدف تمكين المستفيد من تحقيق الاستغلال الجيد لمجموعات المكتبة وخدماتها بما يحقق له احتياجاته الفعلية التي يرغب بها.

7-علاقة المكتبة مع الجهات الخارجية:

مكتبة الجامعة ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث مرتبطان بفهرس آلي واحد يجمع مقتنياتهم معا. حيث أن خزانة الثقافة الإنسانية في المركز والجامعة بأوعيتها المتنوعة من كتب ودوريات ورسائل  جامعية مفهرسة ومرتبة وفق المعايير العالمية المعتمدة في الفهرسة ومصنفة وفق احدث طبعات ديوي العشري في نظام واحد وهو نظام الماجد للمعلومات. من الخدمات التي تقدمها المكتبة عن طريق المركز:

  1. تزويد المكتبة بالكتب والدوريات الغير متوفرة بها. حيث يوفر المركز لنا خدمة (طلب تصوير كتاب) : يستطيع الباحث سواء كان من الطلبة أو الهيئة التدريسية أو الإدارية طلب كتاب تصوير من المركز في حال عدم توفره لديها وذلك من خلال تعبئة النموذج حيث تتم دراسة الطلب من خلال الإدارة.
  2. يوفر المركز خدمة صيانة وتجليد الكتب والدوريات التي تكون بحاجة إلى التجليد للحفاظ عليها من التلف.
  3. وكذلك يوفر المركز خدمة تجليد الكتب والدوريات التي تكون بحاجة إلى التجليد للحفاظ عليها من التلف.

8-خدمة وصل حديثا: هي خدمة الإعلان عن وصول الكتب الجديدة ويتم تقديمها للهيئة التدريسية على البريد الإلكتروني .