البرنامج في سطور:
ضمن مبادرة (أبشر) التي أطلقها المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رحمه الله-، وبمكرمة من السيد: جمعة الماجد رئيس مجلس أمناء الجامعة، أطلقت جامعة الوصل في دبي، وبالتعاون مع كليات التقنية العليا، برنامج إنجاز في التأهيل لسوق العمل؛ لإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية من المواطنات الحاصلات على الشهادة الثانوية العامة، وإكسابهن المهارات العملية والتطبيقية التي تؤهلهن للانخراط في سوق العمل.
كما يسعى البرنامج لتوفير فرص عمل للخريجات في القطاعين العام والخاص، عن طريق كادر مؤهل ومتخصص، ومن خلال قاعدة بيانات عن الشواغر المتوفرة في الدولة.
نظام البرنامج الدراسي:
- مدّةالبرنامج الزمنية أربعة فصول دراسيّة، مدة كل فصل منها 18 أسبوعًا.
- تكتسبالمُلتحقات خلال مدّة الدراسة مجموعة من المهارات التدريبيّة.
- تخضع المُلتحقات لعددٍ مكثف من الدّورات المتخصّصة التي تتناسب وسوق العمل، وقد تم إدراجها في متطلبات العام الدراسي 2017 / 2018 م.
المهارات التدريبيّة:
أولاً: المهارات التدريبية في الفصلين الأول والثاني:
- مهاراتالتواصل باللغة العربية.
- مهاراتالتواصل باللغة الانجليزية.
- مهاراتالرياضيات.
- مهاراتالحاسوب.
- مهاراتالعمل المختلفة.
ثانيًا: التخصّصات، تبدأ الملتحقة من بداية الفصل الثالث باختيار أحد التخصّصات الآتية:
- إدارةالمكاتب.
- تكنولوجيا المعلومات.
- خدمة المتعاملين .
- الموارد البشرية .
ثالثًا: الفصل الرابع:
في نصفه الأوّل يتم إعداد الملتحقات لمساق التدريب العملي، أمّا في نصفه الثاني تدخل الملتحقات مرحلة التدريب العملي، حيث يتم إلحاقهن بالمؤسّسات الحكوميّة والخاصّة الداعمة للبرنامج؛ بهدف إكسابهن مهاراتٍ عليا تمكنهن من القيام بوظائف محدّدة يتم الاتفاق عليها بين إدارة البرنامج هذه المؤسّسات؛ ممّا يهيئ لهنّ فرص عمل تتناسب والمهارات التي اكتسبنها من البرنامج.
أهداف البرنامج
تم تصميم برنامج الإنجاز للتأهيل لسوق العمل لمساعدتك على تطوير مهارات العمل اللازمة لتحقيق أهدافك المهنية. يساعد في سد فجوة المهارات الشخصية ويمكّن الملتحقين بالبرنامج من الأداء بشكل أفضل في بيئة العمل، لأن الهدف ليس فقط التوظيف ولكن الاحتفاظ بالوظيفة حيث يكتسب الخريجون مهارات مهنية وإنتاجية وقابلون للتكيف مع متطلبات سوق العمل.
يتلقى خريجو برنامج الإنجاز للتأهيل لسوق العمل الدعم الكامل من جامعة الوصل لتأمين فرص عمل للخريجين. كما تم تصميم مساق التدريب العملي لموائمة الوظائف في القطاعين الخاص والعام.
التخصص الأول: تخصص تكنولوجيا المعلومات
يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في الدعم الفني لمكاتب تقنية المعلومات في الدوائر المختلفة حيث يمتلك الخريج المهارات اللازمة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، تنظيم المحتويات، إدخال البيانات ، المساعدة في إدارة المشاريع الإلكترونية من خلال برنامج MS Project و المساعدة في الدعم الفني
وتدرس فيه المواد التالية خلال الفصلين الثالث والرابع من برنامج الإنجاز:
الفصل الرابع | الفصل الثالث |
إنشاء مواقع على الانترنت باستخدام WordPress | أمن المعلومات |
التعاون الإلكتروني | |
التسويق الإلكتروني | |
إدارة المشاريع عبر برنامج MS-Project 2013 |
التخصص الثاني: تخصص خدمة العملاء
يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في مجال خدمة العملاء وتفعيل دورهم في المؤسسات الحديثة، من أجل تحقيق أهداف المؤسسات بكفاءة وفاعلية. يفتح هذا البرنامج باب التوظيف للمشاركين في أدوار وظيفية مختلفة في القطاع الخدمي وخدمة العملاء مثل ممثل خدمة العملاء ، ووكيل مكتب الاستقبال ، وممثل مركز الاتصال ، ووكيل خدمة الضيوف في صناعة الضيافة ، وأخصائي الدعم الفني ، ومدير خدمة العملاء.
المواد التي يتم تدريسها في خدمة العملاء تشمل الوحدات التالية:
الفصل الرابع | الفصل الثالث |
العمل مع العملاء بشكل قانوني | مقدمة في خدمة العملاء |
فهم المنظمة وسياقها | تلبية احتياجات العملاء |
فهم معايير ومتطلبات خدمة العملاء | |
توفير الجودة للعملاء |
التخصص الثالث – تخصص إدارة المكاتب
يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في مكتب بالواجبات والمسؤوليات الإدارية وتفعيل دورهم في المؤسسات الحديثة ، من أجل تحقيق أهداف المؤسسات بكفاءة وفاعلية. يفتح هذا البرنامج باب التوظيف للطلبة الخريجين في أدوار مختلفة في إدارة المكاتب مثل الاستقبال ومركز الاتصال والمساعد الإداري والسكرتير التنفيذي والمساعد الشخصي ومدير المكتب في مختلف الصناعات الإماراتية.
الوحدات والمواد التي يتم تدريسها في تخصص إدارة المكاتب:
الفصل الرابع | الفصل الثالث |
5. إدارة الاجتماعات | 1. أدوار إدارة المكاتب والواجبات والمهارات الشخصية |
6. إدارة ترتيبات السفر | 2. العمل مع الزملاء |
7. فهم ممارسات السلامة في بيئة مكتبية | 3. أساسيات المكتب |
8. فهم المنظمة وسياقها | 4. إدارة مهام العمل اليومية |
التخصص الرابع– تخصص الموارد البشرية
يزود هذا التخصص الطالب بالمعرفة والمهارات والأدوات المتخصصة للعمل في إدارة الموارد البشرية وتفعيل دورهم في المؤسسات الحديثة ، من أجل تحقيق أهداف المؤسسات بكفاءة وفاعلية. يفتح هذا البرنامج باب التوظيف للطلبة الخريجين في أنواع وظائف الموارد البشرية المختلفة مثل مساعد الموارد البشرية ومسؤول الموارد البشرية، موظف مساعد تطوير الموارد البشرية، موظف مساعد تعويضات ومزايا الموارد البشرية، موظف مساعد تدريب وتطوير موارد بشرية.
يتم تدريس الوحدات التالية في تخصص الموارد البشرية:
الفصل الرابع | الفصل الثالث |
تعويضات ومزايا الموظفين | مقدمة في إدارة الموارد البشرية وعملية التخطيط |
فهم التنظيم وسياقه | إدارة التوظيف والتنوع |
إدارة الأداء وتطوير الموظفين |
شهادة البرنامج:
بعد استكمال متطلبات البرنامج تُمنحُ الملتحقة شهادة (إنجاز في التأهيل لسوق العمل)، وتشجيعا من البرنامج على مواصلة الملتحقة لدراستها الجامعية فإنه تم تخصيص منحة قدرها (2000) درهم شهريًّا لكل طالبة تلتحق بالبرنامج.
خدمات البرنامج:
- الدراسةمجانيّة، حيث يتم توفير المستلزمات التي يتطلّبها البرنامج كافةً.
- قاعاتذكيّة مجهّزة بأحدث الوسائل التعليميّة.
- مواصلاتمجانية من مواقع السكن إلى مبنى الجامعة في دبي أو مقر البرنامج في الفجيرة.
شروط الالتحاق بالبرنامج:
- أنتكون المتقدّمة من مواطنات دولة الإمارات العربية المتحدة.
- أنْلا يقل العمر عن 18 سنة.
- أنتكون المتقدمة حاصلة على شهادة الثانوية العامة.
الوثائق المطلوبة للتسجيل في البرنامج:
- نسخةعن جواز السفر ساري المفعول.
- نسخةعن الهُويّة الإماراتيّة.
- نسخةعن شهادة الثانوية العامة مصدّقة من وزارة التربية والتعليم.
- نسخةعن خلاصة القيد.
- شهادةلياقة صحية (استمارة الفحص الطبي).
- 4 صور شخصيّة.
- 105 درهم إماراتي رسوم تسجيل في البرنامج.
لمزيد من المعلومات يرجى التواصل على العناوين الآتية:
- فرع إمارة دبي :
جامعة الوصل – دبي
هاتف: 3961777-04
البريد الإلكتروني: [email protected]
- فرع إمارة الفجيرة :
كليات التقنية العليا للطلاب- الفجيرة
هاتف: 2065903-02
البريد الإلكتروني: [email protected]