أولا: مسمى المركز:  مركز  الدراسات اللسانية والسردية

ثانيا: نبذة عن المركز:  أنشئ مركز الدراسات اللسانية والسردية في جامعة الوصل دبي دولة الإمارات العربية المتحدة بقرار مجلس الجامعة في اجتماعه السابع بتاريخ 07/06/2021م.

ثالثا: الرؤية ( Vision): تحقيق الريادة في الأبحاث اللسانية والسردية، والوصول بها إلى مستوى عال من الجودة، والمنافسة، وتحقيق الشراكات البحثية المحلية والعربية والعالمية.  

رابعا: الرسالة(Mission): السعي إلى تجويد الأبحاث اللسانية والنتاج السردي من خلال حلقات العمل، وتبادل الخبرات مع الكتّاب من الدول المختلفة، والقراءات النقدية، والعمل على إشهار السرد الإماراتي والترويج له من خلال وسائل الاتصال المختلفة، والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات والفعاليات والمسابقات الأدبية ذات الصلة.

خامسا: الأهداف( Objectives):

– تفعيل الجانب النقدي في مجالي الأبحاث اللسانية والسردية من خلال عقد الجلسات النقدية والنقاشية.

– تأسيس قاعدة بيانات للدراسات البحثية (اللسانية والسردية).

– الدفع بالباحثين وطلبة الدراسات العليا للمشاركة في الملتقيات والمؤتمرات اللسانية والسردية داخل الدولة وخارجها.

– العمل على إيصال النتاج اللساني والسردي -خاصة السرد الإماراتي- للتنافس في مختلف الجوائز العربية.

– الاهتمام بإعداد جيل جديد من كتاب السرد من خلال حلقات العمل المتخصصة في الكتابة الإبداعية ومن خلال استضافة كتاب إماراتيين وعرب.

– نشر الأبحاث والدراسات اللسانية والسردية الناتجة في كتب ودوريات محكمة.

سادسا: الأنشطة العلمية للمركز :

– إقامة سلسلة ندوات نقدية تخصصية حول اللسانيات والمشهد السردي محليا وعربيا وعالميا.

– إقامة ورش وحملات تثقيفية؛ لتعريف القارئ وتثقيفه بأدوات القراءة والنقد بصورة مبسطة.

– إقامة دورات تدريبية و ورش عمل للكتاب الموهوبين يقدمها متخصصون في اللغة والأدب والنقد؛ للوقوف على ماهية اللسانيات والسرديات نظريا وتطبيقيا؛ لتطوير الكتابة الإبداعية وتحسين القدرات الكتابية.

– إقامة ندوات وفعاليات للجمهور؛ للتعريف باللسانيات والسرديات -خاصة النتاج السردي الإماراتي.

– عمل موقع إلكتروني لمركز البحوث اللسانية والسردية، يشمل قاعدة بيانات تؤرشف الأبحاث اللسانية والسردية؛ لتمكين الباحثين من الوصول إليها.

– إعداد  مجلة (لسانية سردية) أو كتاب سنوي للمركز، يضم بين دفتيه القراءات النقدية التي قدمت خلال العام.

– ترجمة كتب نقدية مهمة في اللسانيات والسرديات عن طريق التعاون مع مترجمين مباشرة من اللغة الأم؛ ليكون للمركز السبق والريادة في مجال ترجمة الكتب التي تعتني بالنقد الأدبي.

– التعاون مع مراكز ومختبرات اللسانيات والسرديات والمؤسسات الثقافية في المنطقة العربية والخليجية؛ لتوسيع مدارك الاطلاع والاستفادة، وتبادل الخبرات، وإقامة مشاريع عمل مشتركة.

– استحداث جائزة باسم المركز للمشاريع الرائدة في مجالي البحث اللساني والإبداع السردي (لدعم المواهب الشابة)، بحيث تسهم الجائزة في التعريف بالمركز وتستقطب الأفكار البحثية النوعية، على أن يتبنى المركز تنفيذ المشاريع الفائزة ويستأثر بحقوق الملكية بالاتفاق مع الفائز.

والله الموفق،،،