"النصية في الخطاب القيادي الإماراتي"

أطروحة دكتوراه في جامعة الوصل

 

 

20.04.2020

حصلت الباحثة رشا علي عمر الشمري، على درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها تخصص "اللغة والنحو" من جامعة الوصل، والتي نوقشت عن بعد (On Line) وفق تقنية برنامج (Microsoft Teams)، صباح الخميس الموافق 16/4/2020م ، وحصلت على تقدير " ممتاز" عن اطروحتها الموسومة بـِ: "النصية في الخطاب القيادي الإماراتي – مقاربة لسانية". وتشكلت لجنة المناقشة من : أ.د خليفة بوجادي رئيسًا ومناقشًا داخليًا، أ.د أحمد عفيفي مناقشًا خارجيًا- جامعة الإمارات، أ.د خالد توكال مناقشًا داخليًا، أ.د أحمد حساني مشرفًا.

وأكد معالي جمعة الماجد رئيس مجلس أمناء جامعة الوصل، على استمرار الجامعة في توجهها نحو دعم وتمكين المرأة الإماراتية واتاحة فرص التعليم لها في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وبرنامج "إنجاز"، لدورها الهام الذي تضطلع به في المجتمع الإماراتي، فهي نصف المجتمع، وهي الأم المربية الفاضلة، والزوجة والابنة والعاملة. وتمثل أعداد المرأة 90% في المائة من مجموع الطلبة في الجامعة.

وأفاد الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن مدير جامعة الوصل، بأن هذه الأطروحة هي الثانية التي تناقشها جامعة الوصل عن بعد، ومن المتوقع مناقشة 15 رسالة خلال هذا العام عن بعد، 5 منها في برنامج الدكتوراه و10 رسائل في برنامج الماجستير. وأشار إلى أن نجاح مناقشة أول رسالة دكتوراه تناقش عن بعد على مستوى جامعات الدولة بتاريخ 30/3/2020م، إنجاز هام يحسب لجامعة الوصل، وأن الجامعة تسخر كل إمكاناتها لدعم طلبتها، وتوفير كل المستلزمات الضرورية لضمان نجاح عملية التعلم عن بعد.

يُذكر أن جامعة الوصل قد ناقشت حتى الآن (249) رسالة علمية منها (181) رسالة ماجستير، و (67) رسالة دكتوراه، وهذه الرسالة هي رقم (68) من مجموع رسائل الدكتوراة التي نوقشت في الجامعة. وبلغ عدد خريجات برنامج الدراسات العليا (242) طالبة منهن (178) خريجة في الماجستير، و (64) خريجة في الدكتوراه.