عبد الله بن دلموك: الإماراتيون يتوارثون أصالة «السنع»
 

01.07.2021

أكد عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن للمجتمع الإماراتي عادات وتقاليد أصيلة شكّلت هويته التي يُعرف بها، ويتوارثها الإماراتيون جيلاً بعد آخر، حرصاً على حمايتها من التلاشي والاندثار، ما يطلق عليه عادات «السَنَع».
وأوضح أن «السَنَع» هو مجموعة من القيم الاجتماعية التي تمثل أسلوباً للحياة، ويعني الالتزام بالخلق والأدب والتعامل والتصرف اللائق أمام الآخرين واحترامهم، وهو جزء من العادات والنظم والأعراف التي يجب أن يتحلى بها الجميع، لا سيما النشء الجديد من الأبناء والبنات.
جاء ذلك في محاضرة نظمتها جامعة الوصل بدبي، بالتعاون مع المركز، بعنوان «السَنَع قيم وعادات وتقاليد أهل الإمارات»، وقدمها ابن دلموك عن بُعد، مساء الثلاثاء. وحضر المحاضرة نواب مدير الجامعة والعمداء، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، والطلبة.
وأشار ابن دلموك إلى قيمة أخلاقية مهمة جداً للأفراد والمجتمع، وهي ضرورة أن يقف الشخص مع «ربيعه»، أي صديقه، لافتاً إلى المثل الإماراتي: «ربيعك خشمك» الدال على أهمية العلاقة بين الأصدقاء. وقال: تزداد أهمية هذه العلاقة إذا ما رأيت «ربيعك» يأتي بأفعال خاطئة، فعليك أن تقف معه وتساعده وتعينه، وألا تتخلى عنه أبداً.
وفي ختام المحاضرة فتح باب المداخلات والمناقشات للمشاركين من أساتذة الجامعة وطلبتها.